المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تحتجز 120 ألف طن من اللفتا بعد استهداف أرامكوا

متابعات// وكالة الصحافة اليمنية//

حجزت أرامكو السعودية اليوم الجمعة ما لا يقل عن 120 ألف طن من النفتا للتحميل في سبتمبر أيلول من أوروبا في تحرك نادر مع سعيها لسد فجوة في الإمدادات عقب هجوم على منشأتي نفط تابعتين لها يوم السبت الماضي.

وأظهرت بيانات من رفينيتيف أويل ريسيرش أن أرامكو استأجرت السفينة بريتش ريزولشن لنقل 80 ألف طن من النفتا من توابس في روسيا في 17 سبتمبر أيلول تليها إس.تي.آي إكسيد لتحميل 60 ألف طن من اليوسيس في اليونان في 24 سبتمبر أيلول.

وتكشف البيانات أن تلك أول شحنات أوروبية ترسلها أرامكو إلى آسيا منذ فبراير شباط، ومن المتوقع أن تصل الشحنات إلى موانئ آسيا في الفترة بين أول نوفمبر تشرين الثاني والثالث منه.

وقال متعامل ”ليس من المعتاد بالنسبة لهم أن يشتروا شحنات أوروبية. لكنهم يواجهون نقصا“ في النفتا مضيفا أن بعض الشحنات ستُورد إلى كوريا الجنوبية.

وعلى الرغم من أن صادرات السعودية الشهرية من النفتا في الفترة من يناير كانون الثاني إلى أغسطس آب البالغة نحو 327 ألف طن لا تمثل حتى نصف صادرات الإمارات البالغة مليون طن بناء على بيانات من رفينيتيف أويل ريسيرش، فإن أي فاقد في الإنتاج في السعودية يؤثر على آسيا التي تعاني من عجز هيكلي في النفتا.

وقال مصدر سعودي لوكالة “رويترز” بأن أرامكو تمكنت من تعويض فاقد الإنتاج بشحنات ستوردها من مناطق أخرى لتحميلات سبتمبر وأكتوبر.

وأضاف ”إنها تبيع معظم شحناتها على أساس سي.إف.آر (شاملة تكلفة الشحن) مما يعني أن بمقدورها إمداد المشترين منها بنفتا بديلة تُورد من كل مكان“.

قد يعجبك ايضا