المصدر الأول لاخبار اليمن

بي بي سي: إيران تحذر القوات الأجنبية من البقاء خارج الخليج وسط انتشار أمريكي جديد

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قالت محطة “بي بي سي” إن الرئيس الإيراني حسن روحاني وجه تحذيرًا للقوات الأجنبية التي تهدد أمن الخليج، وذلك بعد أن قالت أمريكا أنها ستنشر قوات في المنطقة.
وقال حسن روحاني إن القوات الأجنبية كانت تجلب دائمًا “الألم والبؤس” ويجب عدم استخدامها في “سباق التسلح”، مضيفًا بأن إيران ستقدم مبادرة سلام خليجية جديدة للأمم المتحدة في الأيام المقبلة

وتصاعد التوتر بين إيران وأمريكا بعد انسحاب أمريكا من صفقة التسليح النووي التي تهدف إلى الحد من الأنشطة النووية الإيرانية.
وقال روحاني في خطاب متلفز خلال احتفال بلاده بذكرى الحرب العراقية الإيرانية 1980-1988 وسط عرض عسكري كبير “يمكن للقوات الأجنبية أن تسبب مشاكل وانعدام الأمن لشعبنا ومنطقتنا”. ووصف نشر مثل هذه القوات في الماضي بأنه “كارثة” وأمرهم بـ “الابتعاد”.

وتابع: “إذا كانوا صادقين ، فعليهم ألا يجعلوا منطقتنا موقعًا لسباق التسلح … وكلما أبقيتم أنفسكم بعيدًا عن منطقتنا ودولنا ، زاد الأمن هناك.” مؤكدًا إنه سيتم تقديم مبادرة سلام إلى الأمم المتحدة في نيويورك يوم الثلاثاء. ومع ذلك ، لم يعطِ تفاصيل ، قائلاً فقط أنه يمكن تحقيق السلام في مضيق هرمز “بالتعاون مع مختلف البلدان”.

“إذا كانوا صادقين ، فعليهم ألا يجعلوا منطقتنا موقعًا لسباق التسلح … وكلما أبقيت أنفسكم بعيدًا عن منطقتنا ودولنا ، زاد الأمن هناك.”

وقال الرئيس إنه سيتم تقديمه إلى الأمم المتحدة ، التي تبدأ الجزء الرئيسي من جمعيتها العامة في نيويورك يوم الثلاثاء. ومع ذلك ، لم يعطِ تفاصيل ، قائلاً فقط أنه يمكن تحقيق السلام في مضيق هرمز “بالتعاون مع مختلف البلدان”.
وقال “في هذه اللحظة التاريخية الحساسة والمهمة ، نعلن لجيراننا أننا نمد يد الصداقة والإخاء إليهم”.

قد يعجبك ايضا