المصدر الأول لاخبار اليمن

كوسنرفيتف: صفقات الأسلحة الأمريكية مجرد مستنقع للسعودية

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية//

تناولت مجلة ” ذا أمريكان كونسرفيتف” في تقرير مطول للمحرر أندرو كوكبورن صفقات الأسلحة الأمريكية إن المبدأ القديم القائل بأن “الحكومة الأمريكية موجودة لشراء الأسلحة في الداخل وبيع الأسلحة في الخارج” لم يكن أكثر صدقًا من اليوم، ميزانيتنا الدفاعية ترتفع إلى مستويات غير مسبوقة من قبل وصفقات الأسلحة في الخارج تسجل رقما قياسيا جديدا.

وأشارت المجلة إلى إرسالية شركة لوكهيد مارتن – رايثيون مؤخرًا إلى الرياض للتفاوض على النقاط الدقيقة للصفقة الحالية التي تبلغ تكلفتها 15 مليار دولار لبطاريات سبع مناطق للدفاع المرتفع الطرفي (THAAD) تم تصنيعها بشكل مشترك بين الشركتين ، ووجدت نفسها لا تواجه السعوديين عبر الطاولة. فريق من المديرين التنفيذيين من مجموعة بوسطن الاستشارية العملاقة ، التي تمتلك 7.5 مليار دولار من العائدات العالمية ، ليست سوى واحدة من الشركات التي تخدم محمد بن سلمان في تعزيز سلطته الشرسة والقوية في المملكة.

في السابق ، كانت السيطرة في هذا المجال قد وزعت على فصائل مختلفة من العائلة الحاكمة ، مما مكّن كل منها من التمتع بالمكافآت المالية (اقرأ: الرشاوى) المرتبطة تقليديًا بمثل هذه الصفقات، لكن ولي العهد بن سلمان عمل على استبعاد الوسطاء الذين يحتمل أن يكونوا منافسين عن طريق تركيز جميع أعمال الدفاع السعودية تحت مظلة الهيئة العامة للصناعات العسكرية ، مع الإدارة في أيدي جديرة بالثقة مثل مطلق بن حمد المرشد ، المهندس النووي المدرب من برينستون المكلف بتطوير البرنامج النووي السعودي.

وتابعت المجلة : لطالما كانت ما يسمى باتفاقات “الإزاحة” سمة من سمات صفقات تصدير الأسلحة الرئيسية التي يتعهد فيها المصدر بمنح العقود من الباطن لنظام الأسلحة في البلد المشترى ، أو يقدم آخر مقابل ذلك في شكل أعمال أو نقل التكنولوجيا، التوسع الهائل في الآونة الأخيرة ، كما هو موضح في ورقة BCG ، يجلب فائدة إضافية لجميع الأطراف المعنية. لكن ذلك يأتي في خطر إرسال وظائف الدفاع الأمريكية إلى الخارج ، وفتح ثغرات أمنية ، حيث يتم الآن تقاسم التكنولوجيا الحساسة مع شركات تصنيع الأسلحة الأجنبية في الخارج.

بطبيعة الحال ، إذا كان مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) في الرياض لديه المصالح الحقيقية للمملكة العربية السعودية في صميمها ، لكانوا قد طردوا فريق مبيعات THAAD من آذانهم. ثاد هو نظام يتميز ليس فقط بتكلفته الهائلة (1 مليار دولار لكل بطارية ذات ست قاذفات) ، ولكن أيضًا من حيث عديم الجدوى بالنسبة للسعوديين.

وأكدت “كونسرفيتف” أن ثاد يهدف إلى اعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة المدى أو متوسطة المدى التي تصل إلى أعلى الغلاف الجوي من 25 إلى 90 ميلًا وليس أبعد من 125 ميلًا. لذلك يجب على رادار ثاد أن “يكتسب” – البقعة – الرأس الحربي الفعلي للصاروخ ، ويميزه عن القطع المقطوعة القريبة لصاروخه الداعم المستنفد أو عن الأفخاخ التي يتم إطلاقها عمداً.

وواصلت المجلة: هذا وحده يجب أن يكون سببًا كافيًا للسعوديين لإبرام الصفقة رغم أن ثاد مخصص لضرب الأهداف المرتفعة وبطبيعة الحال ، لا تعد بطاريات باتريوت وهوك الموجودة أصلاً مناسبة بشكل أفضل لمواجهة تهديدات الارتفاع المنخفض ، والتي يتم حجبها بشكل حتمي بالفوضى الأرضية.

حتى لو كان المهاجمون ملزمين بما يكفي لإرسال صواريخ باليستية بمسار على ارتفاع عالٍ ، فإن شركة THAAD كانت ستقدم القليل من العوائق ، نظرًا لأن الباحث عن الأشعة تحت الحمراء ، كما لوحظ ، لا يمكنه التمييز بين الرؤوس الحربية والشراك الخداعية الفعلية. كما أن نظام S-400 الروسي الذي عرضه بوتين على نحو خفي في أعقاب الهجوم ، لم يكن أفضل حالًا ، ولأسباب كثيرة.

وختم التقرير بالقول أن استشاريي بوسطن لا يقدمون النصيحة للنظام السعودي بقدر ما يهمهم أن يبيعوا الأسلحة وهذا هو بيت القصيد.

قد يعجبك ايضا