المصدر الأول لاخبار اليمن

امريكان كونسرفيتف: أمريكا لا تنتمي إلى سوريا وتحترم التزاماتها لتركيا

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية//

سلطت ” ذا أمريكان كونسرفيتف” الضوء اليوم الخميس على سوريا وما يجري فيها منذ ثورة الربيع العربي 2011 وقالت أن أمريكا كان لديها ردان متعارضان الأول عدم التدخل وتقديم المساعدة أو التدخل لوقت طويل في الشرق الأوسط.
وبالتالي اختار الرئيس وكبار الجمهوريين في الكونغرس والديمقراطيين وتقريباً مجتمع السياسة الخارجية بأكمله الخيار الثاني، وبدون موافقة الكونغرس شرعت إدارة أوباما حملة للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد الذي لم يهاجم أمريكا أو يهددها، وكانت خطة لرجل مجنون جاهلا بفهم الطبيعة الإنسانية أو الشرق الأوسط لذلك كانت النتيجة هي الفشل التام.

وقالت المجلة : على الرغم من ذلك لا يزال الاسد في السلطة إلى اليوم ويحظى بدعم إيران وروسيا، لقد ترك حوالي 1000 من العسكريين الأمريكيين سوريامتمركزين بين القوات الكردية التي تحتل حوالي ثلث الأراضي السورية، حيث لا توجد حجج قوية للبقاء فيها، لقد حقق الأسد فوزًا كبيرًا فلن تتواجد قوة أمريكية تجبره على الشروع في انتخابات.

وتطرق التقرير إلى خطر الدولة الإسلامية التي باتت منتشرة في الشرق الأوسط وقرار الرئيس الأمريكي بمناطق الحكم الذاتي للأكراد والذي عرضهم للهجوم التركي ومع ذلك كان لدى الأكراد سبب وجيه لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي هددهم كذلك، لم تجبرهم واشنطن على التصرف وقدمت لهم المساعدة والأسلحة والحماية، ليس هناك ما يؤهل الأكراد إلى ضمان أمني دائم للولايات المتحدة ، وخاصة الحماية من تركيا المجاورة ، حليفة أمريكية.

ومع هذا فإن الحقيقة هي أن تركيا عضو في التحالف العسكري الأول لأمريكا وحليف معاهدة منذ ما يقرب من 68 عامًا تتمتع بمصداقية أكبر من الأكراد، إلا أن هذا لا يمنع من تقديم حجة جيدة لطرد أردوغان الإسلامي القمعي من حلف شمال الأطلسي اعتبارا من اليوم، وتظل تركيا عضوًا في التحالف في وضع جيد وتظل واشنطن ملتزمة بالدفاع عن تلك الحكومة. إذا كانت الولايات المتحدة لن تعطي الأولوية لمزاعم أنقرة الأمنية ، فما هي الأمة التي يمكن أن تعتمد على واشنطن؟ إذا كانت المصداقية هي القضية ، فتفوز تركيا بأي نزاع مع الأكراد.

وأشار التقرير إلى أن سجل بلاد العم سام كارثي في الحروب الأهلية ومنها اليمن ودعم السعودية وعلى سبيل المثال كان أكبر خطأ ارتكبه رونالد ريغان هو أخذ الولايات المتحدة في الحرب الأهلية اللبنانية ، مع أكثر من درجة من الفصائل المتنافسة. ما زال الأمريكيون يقاتلون في أفغانستان ، بعد 18 عامًا من انضمامهم إلى صراع داخلي بدأ قبل سنوات.

تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا في الحرب الأهلية في ليبيا ، وبعد ثماني سنوات من القتال والفوضى ، والتي شهدت صعود داعش ومقتل الأقباط المصريين ، استمر القتال. لقد أسفرت أكثر من أربع سنوات من الدعم الأمريكي للاعتمادات السعودية والإماراتية في اليمن عن عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين ، والمجاعات الرهيبة والأوبئة ، والهجمات المتزايدة على الوطن السعودي ، مع عدم وجود نهاية في الأفق.

وتساءل التقرير كيف ستبدو السياسية الخارجية الأمريكية إذا تم الحكم على المسؤولين بشأن نتائج أعمالهم. من في السلطة اليوم يمكنه الصمود أمام الفحص؟ ماذا سيفعلون في واشنطن؟

الكاتب //دوغ باندو//

قد يعجبك ايضا