المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة أمريكية تزن خيارات الحرب بين تركيا والأكراد في سوريا

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة ” ذا هيل” الأمريكية إن قرار ترامب بسحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا استوجب إعادة التفكير في سياسة واشنطن تجاه الدولة وحلفائها في القوات الديمقراطية السورية وتركيا الرئيس أردوغان.
في سوريا ، طُلب من القوات الأمريكية حماية دولة غير معترف بها محاطة بجيران معاديين ، يخوضون حملة لا نهاية لها ضد داعش ، بدون استراتيجية خروج واضحة ولا خطة للمصالحة مع دمشق أو أنقرة.

وتابعت الصحيفة: لقد تحملت قوات سوريا الديمقراطية التي يهيمن عليها الأكراد وطأة القتال ضد الدولة الإسلامية ، وطمأنها الرئيس نفسه على الأقل بأنه يمكن الاعتماد على الدعم الأمريكي. إذا لم يتمكنوا من الثقة بوعود واشنطن ، فمن يستطيع؟

ولفتت الصحيفة إلى أنه من الناحية الاستراتيجية فإن الآثار لمواجهة هجوم تركي واسع النطاق ستجبر قوات سوريا الديمقراطية على إعادة الانتشار بعيدًا عن الخطوط الأمامية مع الدولة الإسلامية ، تمامًا كما يبدو أن هذه المجموعة تعيد تجميع صفوفها في كل من العراق وسوريا.

بشكل عام ، يبدو أن هذه الخطوة تفيد المنافسين الأمريكيين – داعش ، الرئيس أردوغان ، بشار الأسد السوري وحلفاؤه الإيرانيون – مع الإضرار بالمصالح الأمريكية وإحباط حلفاء أمريكا. ما يجب القيام به بدلا من ذلك؟

وأضافت الصحيفة: إن احد خيارات ترامب هو الاستمرار في خفض القوات الأمريكية في سوريا مع ردع العدوان التركي من خلال فرض عقوبات اقتصادية كخطوة أولى “يمكننا إغلاق الاقتصاد التركي إذا احتجنا لذلك” ، كما قال السيد منشن مؤخراً.
ومع هذا فإن قرار فرض العقوبات من غير المرجح أن يوقف عملية برية كبيرة مخطط لها منذ فترة طويلة كون هذا هو الهجوم التركي الثالث داخل سوريا منذ عدة سنوات ضد ما تعتبره أنقرة “مجموعة إرهابية انفصالية” تشكل تهديدًا كبيرًا للأمن القومي التركي.

وأشارت “ذا هيل” إلى أن هناك خيار آخر يتمثل في تشجيع المصالحة بين قوات سوريا الديمقراطية ودمشق إذا أمكن إعادة ضم شمال شرق سوريا سلميا إلى الدولة السورية بموجب شروط متفاوض عليها ، فإن ذلك قد يوفر بعض الأمل في تجنب الحرب التركية الكردية المطولة وفتح المجال أمام الدولة الإسلامية للظهور مرة أخرى

وذكرت الصحيفة أن الخيار الأفضل والأخير في أمريكا سيكون مزيجًا مخصصًا من إعادة الالتزام العسكري (التي تشير إلى قراءة متأنية للخطابة الكردية ما زالت ممكنة) ، والردع الاقتصادي ، والمصالحة الدبلوماسية. سوف يتطلب الأمر من الرئيس ترامب إعادة النظر في قراره بسحب القوات الأمريكية دون التشاور مع حلفاء أمريكا ، ونشرهم على الحدود السورية التركية ، وتقديم أنقرة مجموعة من العوائق السياسية والاقتصادية المعاكسة لوقف عملياتها العسكرية.

إن حث أردوغان على التراجع مع تمكينه في الوقت نفسه من حفظ ماء الوجه سيكون عملاً دقيقًا ، لكنه خالٍ من العطف من الحلول الوسط الأخلاقية والاستراتيجية التي تتضمنها الخيارات الأخرى المتاحة. قبل كل شيء ، سيتطلب الأمر من واشنطن أن تفطم نفورها من المخاطرة ، ونفاد الصبر ، والرؤية قصيرة الأجل ، والمواءمة غير الواقعية للغايات والوسائل التي كانت في كثير من الأحيان حجر الزاوية في صنع السياسة في الشرق الأوسط.

كتب/ أحمد شراي عضو مجلس الإدارة بالمجلس

قد يعجبك ايضا