المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلس الشورى يعقد ورشة خاصة حول تعزيز العمل المؤسسي وبناء الدولة

صنعاء //وكالة الصحافة اليمنية//

بدأت اليوم بصنعاء ورشة عمل بعنوان ” تعزيز العمل المؤسسي وبناء الدولة اليمنية الحديثة”، تعزيزاً لدور مجلس الشورى التكاملي مع بقية سلطات الدولة، تنظمها الأمانة العامة بمجلس الشورى.

وأشار رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس، إلى أن إنعقاد الورشة يأتي تنفيذاً لتوجيهات المجلس السياسي الأعلى بتنفيذ مهام المجلس وفقاً للدستور والقانون وتعزيز دوره مع بقية سلطات الدولة إنطلاقاً من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وموجهاتها العامة لتطوير أداء قيادات وكوادر السلطات العليا.

ولفت رئيس مجلس الشورى، في افتتاح الورشة التي عقدت بحضور هيئة رئاسة مجلس الشورى ووزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة ووزير الخارجية المهندس هشام شرف والتخطيط والتعاون الدولي عبدالعزيز الكميم، إلى أن الورشة تأتي لتحقيق الدور المعول على مجلس الشورى في تطوير الأداء الخدمي والمؤسسي الحكومي، بما يسهم في تنفيذ الخطط والإستراتيجيات المختلفة للدولة .

وأكد العيدروس أهمية مشاركة أعضاء مجلس الشورى في الفعاليات الرسمية والشعبية التي ستنظمها قيادات السلطة المحلية على مستوى المحافظات خلال الأيام القادمة احتفاءً بالمولد النبوي الشريف.

من جانبه أوضح وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبوحليقه أهمية دور مجلس الشورى في ترجمة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة بالتعاون مع سلطات الدولة المختلفة .. مؤكدا أهمية تفاعل الجميع مع الرؤية الوطنية لما فيه مصلحة الوطن وبما يعزز الصمود في مواجهة العدوان.

وشدد الوزير أبوحليقة على أهمية العمل التكاملي بين مجلسي النواب والشورى وحكومة الإنقاذ لإنجاز المهام الوطنية.

بدوره نوه وزير التخطيط والتعاون الدولي بما تتضمنه خطط مجلس الشورى من تقارير لجانه الدائمة إعتماداً على الواقع الميداني بما يخدم تنفيذ الرؤية الوطنية .. مؤكداً أهمية تجسيد العلاقة بين مجلس الشورى والمجالس المماثلة في العالم العربي وأفريقيا.

ولفت إلى أن إستمرار العدوان بقيادة النظام السعودي، يستوجب من أبناء اليمن وحدة الصف والموقف والكلمة في مواجهته إنطلاقاً من الثوابت الوطنية .

وقدم نائب رئيس مجلس الشورى محمد ناصر البخيتي محاضرة بعنوان ” تجسيد الهوية الإيمانية بقيمها الأخلاقية والإنسانية للشعب اليمني الأساس الذي يقوم عليه بناء الدولة اليمنية الحديثة “.

وأشار إلى تأييد قادة الفكر في الوطن العربي للنضال المشروع الذي يخوضه اليمنيون ضد العدوان بقيادة النظام السعودي .. مبينا أن نهوض الحضارات يبدأ من إستعادة سيادة وإستقلال الشعوب ضد الغزاة الطامعين.

وتطرق إلى أن الصراع في الحياة منذ الخليقة هو صراع بين شرعية الحق والباطل .. مؤكداً أهمية الإستشراد بالثقافة القرآنية النابعة من الهوية الإيمانية الأصيلة التي تحث الأمة على الإعتصام بحبل الله المتين ونبذ الفرقة وكل ما يؤدي إليها .

وأكد البخيتي أهمية دور مجلس الشورى خلال هذه المرحلة الإستثنائية الفارقة والتي تستوجب تفعيل الطاقات في بناء الدولة اليمنية الحديثة القائمة على العدالة والحرية .. مشيراً إلى أهمية الأعمال المناطة بمجلس الشورى في تقديم الإستشارات والمقترحات والرؤى بما يخدم تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة في مختلف المجالات .

من جهته قدم رئيس اللجنة الدستورية والقانونية والقضائية محمد عبدالله الكبسي ورقة عمل بعنوان “ضوابط الإجتماعات في ضوء القانون واللائحة ” .. تضمنت شرحاً لبعض الضوابط والتقاليد العرفية المتبعة في المؤسسات الشوروية المماثلة.

هذا وستتواصل فعاليات ورشة العمل الخاصة بأعضاء مجلس الشورى حول تعزيز العمل المؤسسي وبناء الدولة اليمنية الحديثة يوم غدٍ الأربعاء.