المصدر الأول لاخبار اليمن

فورين بوليسي: مبادرة الحوثيين لوقف الهجوم على السعودية فرصة يجب أن لا تفوتها واشنطن والرياض

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

أفردت مجلة “فورين بوليسي” الثلاثاء الماضي مساحة لتقرير تطرقت فيه إلى تصرفات الرئيس الأمريكي ترامب وقالت أنه على الرغم من تعدد مشاكله السياسية.

وقالت منذ هجوم سبتمبر على منشآت النفط السعودية ، تراجعت الرياض والحوثيون عن الحرب الشاملة. يجب على جميع الأطراف ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، اغتنام هذه الفرصة النادرة لوقف الحرب.
وبدأت التقرير باليمن الذي مزقته الحرب والذي قدم منه الحوثيون عرضا للتراجع عن التصعيد والذي لو تم استغلاله بشكل جيد سينتزع أمريكا من حرب دموية لا يمكن التخلص منها تسبب في خلق الكارثة الأسوأ عالميًا.

ففي الـ20 من سبتمبر الماضي أعلن الحوثيون تعليقًا أحاديًا للضربات على السعودية بالمقابل طالبوا بوقف الضربات الجوية السعودية ورفع القيود المفروضة على البلاد، جاء ذلك عقب ضرب منشآت شركة النفط السعودية أرامكو في 14 سبتمبر.
وقالت المجلة إن المثير للدهشة استجابة السعودية للعرض اليمني بإيجابية رغم أنهم لم يعلقوا ضرباتهم الجوية لكن قللوا منها في بعض المناطق، ليقوم أنصار الله بإطلاق 300 أسير بينهم ثلاثة سعوديين.

وتابعت “فورين بوليسي” الرياض ترغب في إنهاء الحرب في اليمن في أعقاب هجمات أرامكو التي تسببت في فجوة كبيرة للمظلة الأمنية الأمريكية والحرب على اليمن أيضًا مكلفة، كما أنه لا توجد خيارات عسكرية سهلة لقلب التيار ضد الحوثيين.

وشددت المجلة على ضرورة تبني فرصة التهدئة التي تلوح في الأفق خاصة من قبل أمريكا التي تتواطأ مع الرياض في حرب اليمن وأن عليها تشجيع حلفائها السعوديين على التفاهم مع الحوثيين.

وأكدت “فورين بوليسي” على أن ثغرات إزالة التصعيد كون الفشل في الوصول إلى اتفاق متبادل يوقف الغارات الجوية السعودية وتسهيل وصول المشتقات النفطية سيدفع الحوثيين إلى التراجع عن عرضهم مع استئناف الهجمات وربما تكثيفها.

قد يعجبك ايضا