المصدر الأول لاخبار اليمن

ذا هيل: المعيار الذهبي مهمة الكونغرس الخطيرة لإبرام صفقة نووية مع السعودية

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة ” ذه هيل ” الأمريكية في تقرير نشرته الخميس 17 أكتوبر الماضي أنه بعد عدة أشهر من قلق الكونغرس حول الاتفاق النووي السعودي الأمريكي طفت على السطح أخبار جيدة تجاه سياسة أمريكا فيما يتعلق ببرنامج سعودي للطاقة النووية المدنية ويبدو أن إدارة ترامب تنوي التراجع عن التعاون مع المملكة في هذا الجانب.
ففي تاريخ 4 سبتمبر ، أرسل وزير الطاقة ريك بيري خطابًا إلى المملكة العربية السعودية يدعو إلى “المعيار الذهبي” 123 اتفاقية التعاون النووي المدني مع السعوديين والتي “تتضمن التزام المملكة بالتخلي عن أي تخصيب وإعادة المعالجة لفترة” من الاتفاق “.

تشير اتفاقية 123 إلى المادة 123 من قانون الطاقة الذرية لعام 1954 وتتضمن تسعة معايير لمنع الانتشار النووي مثل “لا يتم استخدام أي شيء يتم نقله لأي جهاز متفجر نووي”. “المعيار الذهبي” هو “التزام ملزم قانونًا” إضافي للتنبؤ بالتخصيب وإعادة معالجة التكنولوجيا. تعد إضافة مثل هذا المعيار أمرًا بالغ الأهمية لأن هذه التقنيات ذات استخدام مزدوج ، مما يعني أنه يمكن أيضًا استخدام مكونات البرنامج النووي المدني السعودي لبناء برنامج أسلحة نووية سعودي.

يبدو أن خطاب وزير الخارجية البريطاني تلقى ردًا علنيًا من وزير الطاقة السعودي المعين حديثًا الأمير عبد العزيز بن سلمان بعد أسبوع تقريبًا ، حيث كرر عزم المملكة على السيطرة على دورة الوقود النووي الكاملة.
وتابعت الصحيفة: على الرغم من أقاويل السعودية في امتلاك طاقة نووية مدنية فإن تهديد الانتشار من السعوديين خطر حقيقي، فقد قالوا ” إذا طورت إيران قنبلة نووية فسوف نقوم بنفس الأمر وفي أقرب وقت ممكن” وحتى لو تراجعت السعودية عن هذا التصريح فإن أمريكا مطالبة لوضع ضمانات معقولة على برنامج الطاقة النووية السعودي.

وأكدت “ذا هيل” أن تعديل النائب براد شيرمان في نسخة مجلس النواب من قانون التفويض الوطني للدفاع (NDAA). سيتطلب هذا التعديل من المملكة العربية السعودية التوقيع على البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، والذي يمكّن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من التحقق من عدم تحويل المواد النووية المعلنة ويضمن قدرتها على فحص المواد والأنشطة النووية غير المعلنة.

ولفتت الصحيفة إلى أن أمريكا لديها اتفاقية المعيار الذهبي 132 في المنطقة مع الإمارات التي وافقت على التخلي عن التخصيب، إلا أن الإمارات تمكنت من إضافة بند إلى اتفاقها رقم 123 الذي ينص على أنه إذا حصلت أي دولة إقليمية فيما بعد على صفقة أكثر مواتاة ، فستكون حرة في إعادة التفاوض بشأنها. يجب أن يدرك الكونغرس أن الاختيارات التي تتخذها الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية سيكون لها تأثير تموج حول الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن أمريكا ليست الوحيدة التي تسعى إلى عقد للطاقة بمليارات الدولارات مع السعودية فهناك فرنسا وكوريا الجنوبية وروسيا والصين وكلها تنتظر، فالتهديدات السعودية لتطوير برنامج جديد للأسلحة النووية لن يكون المرة الأولى التي تتفوق فيها المصالح الاقتصادية على المصالح الأمنية، ويجب أن يكون الكونجرس مستعدًا لمعارضي صفقة “المعيار الذهبي” مع المملكة العربية السعودية للرد على هذه الأسس الخاصة. بغض النظر عن التكلفة ، يجب أن يكون منع الانتشار أولوية قصوى للكونجرس.

قد يعجبك ايضا