المصدر الأول لاخبار اليمن

خبير شؤون إيرانية: دول الخليج لن تقبل مبادرة طهران حول مضيق هرمز

طهران/وكالة الصحافة اليمنية//
قال رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية، محمد محسن أبو النور، إن هدف إيران من مبادرتها لتحقيق السلام في مضيق هرمز، هو أن تتخلص من السياسية الأمريكية التي تستهدف تهميش دورها في المنطقة بحكم انها الدولة الوحيدة المشرفة استخبارتيا وسياسا وعسكريا على مضيق هرمز.

وأضاف “أبو النور” في تصريحات لـ”راديو سبوتنيك”، اليوم الاثنين، أنه “ليس من المنطقي أن تتشكل تحالفات بالمنطقة ليس من بينها إيران”، مشيرا إلى أن المبادرة تهدف أيضا لتوصيل رسالة للمجتمع الدولي مفادها أن إيران ليست مهمشة، وإنها لاتزال موجودة في قلب الأحداث، لذا قد طرحت وزارة الخارجية المبادرة رسميا اليوم وأرسلتها للدول المعنية.

واستبعد أبو النور موافقة دول الخليج على المبادرة الإيرانية، موضحا أن “إيران منخرطة في الكثير ساحات صراع مع تلك الدول التي تعتبرها بدورها مزعزعة للاستقرار، وأنه من غير المنطقي أن تنضم معها في تحالف”.

وحول مؤتمر البحرين لأمن الخليج، قال محمد محسن أبو النور إن “البحرين تلعب دورا مهما وترغب في أن تكون مفاعلا أكاديميا بحثيا لوضع حلول لمشاكل المنطقة، وقد يسفر المؤتمر عن توصيات للتوصل إلى سبل تسوية لهذه الملفات، خاصة في ضوء مشاركة لاعبين دوليين كبار، لكن على أرض الواقع ليس هناك هامش للنجاح، وهذا المنتدي قام بتهميش إيران وعدم دعوتها”.