المصدر الأول لاخبار اليمن

الشامي يبحث أوجه التنسيق والتعاون بين وزارة الإعلام و اللجنة الدولية للصليب الأحمر

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية//
ناقش وزير الإعلام ضيف الله الشامي اليوم مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر فرانز خنشتاين، جوانب التنسيق والتعاون بين الوزارة واللجنة في التوعية في المجال الإنساني.

وفي اللقاء أشار وزير الإعلام إلى الدور الذي قامت به الوزارة في التنسيق والموافقة على زيارة الفرق الإعلامية التابعة للجنة الدولية للصليب لليمن بما في ذلك الاطلاع على الوضع الإنساني ومعاناة الشعب اليمني جراء العدوان والحصار.

 

ولفت إلى أن الوزارة وافقت على دخول العديد من الفرق الإعلامية الدولية إلى اليمن في وقت سابق إلا أن دول العدوان منعتها من الدخول.. مشيرا إلى أهمية أدانة اللجنة منع العدوان وصول تلك الطواقم الإعلامية إلى اليمن.

 

وأكد وزير الإعلام على أهمية التنسيق بين الوزارة واللجنة من خلال البرنامج الإعلامي العام للتوعية السكانية التابع للوزارة، فيما يتعلق بالتوعية في الجوانب الإنسانية التي تقوم بها اللجنة وإقامة ندوات وبرامج للتعريف بأدوارها الإنسانية باليمن.

ولفت إلى التعامل الإنساني من قبل السلطات الوطنية في صنعاء والجيش واللجان الشعبية مع أسرى وجرحى الطرف الأخر والحرص على حمايتهم والذي يتم بمعرفة اللجنة الدولية للصليب.

وقال ” نحن نحمل المبادئ الإنسانية ليس فقط التي يتضمنها القانون الدولي الإنساني وإنما من منطلق ما يحث عليه الدين الإسلامي وقيم وأخلاق الشعب اليمني”.

 

وأشار وزير الإعلام إلى أهمية التنسيق مع الهيئة الوطنية لتنسيق وإدارة الشؤون الإنسانية في تذليل أي صعوبات تواجه اللجنة في عملها الميداني والمهام الإنسانية المناطة بها.. مؤكدا على أهمية دور الصليب الأحمر بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى، في الملفات الإنسانية خاصة ملف الأسرى وفقا لاتفاق السويد.

 

فيما تطرق رئيس البعثة إلى نشاط اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتزامها بالقانون الدولي الإنساني.

وأكد حرص بعثة اللجنة الدولية للصليب على التعريف بأنشطتها الإنسانية بالتنسيق مع وزارة الإعلام وتنفيذ مهامها بحياد.. لافتا إلى أن اللجنة تعمل وفقا لاحتياج الناس في المناطق المتضررة لتخفيف معاناتهم.

وأشار إلى أن اللجنة ما زالت في تواصل مع الطرف الأخر للموافقة على زيارة المناطق المتضررة للإطلاع على الأوضاع الإنسانية بما في ذلك إجلاء الجثث.

 

حضر اللقاء مدير مكتب وزير الإعلام محمد الصعفاني ومدير العلاقات العامة لؤي الشامي ومسؤولة قسم الإعلام ببعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر اريكا توفار.