المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: من كان أبو بكر البغدادي ولماذا موته أصبح مهمًا..؟

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية//

من كان أبو بكر البغدادي؟

استعرضت صحيفة “الغارديان” اليوم الأحد حياة زعيم تنظيم داعش الذي قُتل بعملية استخباراتية أمريكية اليوم في مدينة أدلب في سوريا وقالت : ولد البغدادي في مدينة سامراء في العراق 1971 وكان طالبًا ضعيفًا ذو بصر ضعيف إلا أنه ارتقى في الجيش العراقي ثم شكل تنظيم الدولة الإسلامية لاحقًا.
وتابعت: ألقى البغدادي خطبة في مسجد مدينة الوصل في يوليو 2014 بعد فترة قصيرة من إعلان داعش إقامة خلافتها في العراق وسوريا، ليعلن نفسه الخليفة والزعيم السياسي والديني للمجتمع الإسلامي العالمي.
ليقابل إعلانه بالرفض التام من قبل جميع السلطات الدينية الإسلامية لكن خلافته أصبحت نقطة جذب لآلاف المقاتلين الأجانب والنساء. حاولت المجموعة ليس فقط السيطرة على الأراضي ولكن أيضًا إدارتها كدولة ، وإنشاء نظام قضائي وحشي ، وجمع الضرائب ، وتقديم الخدمات العامة.

وواصلت الصحيفة : تم رصد 25 مليون دولار نظير الإدلاء بمعلومات عنه بعد ظهوره في تسجيل مصور في إبريل من هذا العام، وورد أنه تعرض لإصابات خطيرة في الغارات الجوية على مر السنين وقبل يوم الأحد كانت هناك أحيانًا تكهنات بأنه قُتل ، لكنه استمر في الظهور في الأشرطة الصوتية ومقاطع الفيديو.

وتساءلت الغارديان لماذا يعتبر موت البغدادي مهمًا..؟

في مارس الماضي استلمت داعش معقلها الإقليمي الأخير في مدينة باغوز السورية ، وهي ضربة مادية عميقة ولكنها رمزية أيضًا ، حيث حرمت المجموعة من قدرتها على المطالبة بشرعية الخلافة الإسلامية المستعادة.

دفعت الهزيمة إلى ظهور البغدادي لأول مرة منذ خمس سنوات في شريط فيديو تم تفسيره على أنه محاولة لتدعيم قيادته – في مواجهة المعارضة وإثبات أن المجموعة استمرت في الوجود حتى بدون أرضها.

لم يكن البغدادي قائدًا عمليًا فحسب ، بل كان رمزًا لأوراق اعتماد داعش الإسلامية: فقد ادعى أنه جاء من نفس القبيلة مثل النبي محمد ، وكان سليل حفيد النبي ، وأن يحقق الاختبارات الأيديولوجية والدينية اللازمة بحق مطالبة قيادة المسلمين.
ولهذا تعتبر وفاته ضربة أخرة ضد شرعية داعش مما يجعلها أقل قدرة على الادعاء بأنها مختلفة عن الجماعات المتطرفة العنيفة الأخرى.

كيف وأين مات؟

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي ترامب في خطابه اليوم الاحد أكد أن البغدادي قتل خلال غارة شنتها القوات الأمريكية على مخبأة السوري في أدلب شمال غرب سوريا مساء السبت، وقال ترامب إن البغدادي توفي عندما فجر نفسه انتحارا فقتل نفسه وثلاثة من أولاده. وقد أجري اختبار ميداني للحمض النووي على رفاته ، وأخذت القوات الأمريكية بعض رفاته.

وكانت تقارير نقلت عن مسؤولين أميركيين وإيرانيين وعراقيين مجهولين ذكروا في وقت سابق أن الغارة وقعت في باريشا. يظهر الفيديو المنشور من البلدة مبنى تم تحويله إلى أنقاض وجثث متناثرة في المنطقة وفوهات عميقة في الأرض.

ماذا نعرف عن تحركاته قبل وفاته؟

وتطرقت الـ”غاريان” إلى المكان الذي كان يختبئ فيه البغدادي شرق سوريا على طول الحدود مع مسقط رأسه العراق، ويقال إنه استخدم تدابير مكثفة لتجنب المراقبة ، وعدم استخدام الهواتف المحمولة ، وتغيير المنازل الآمنة بشكل متكرر وتجنب السفر في قوافل قد تسترعي الانتباه.

لقد تكهن البعض بأن البغدادي ربما وصل مؤخرًا ، هربًا من التوغل التركي الأخير في شمال شرق البلاد ، والتقدم اللاحق الذي أحرزه الجيشان السوري والروسي.

قد يعجبك ايضا