المصدر الأول لاخبار اليمن

إيران تبدأ غداً بضخ غاز “UF6” ضمن المرحلة الرابعة لخفض التزاماتها النووية

متابعات// وكالة الصحافة اليمنية//

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني بان الخطوة الرابعة لخفض إيران التزاماتها النووية ستبدأ غدا الاربعاء حيث سيتم ضخ الغاز في أكثر من 1000 جهاز للطرد المركزي.

وفي تصريحه اليوم الثلاثاء خلال مراسم افتتاح مصنع “الحرية” للإبداع قال الرئيس روحاني، انه سيوعز لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية ببدء الخطوة الرابعة غدا الاربعاء بضخ غاز “UF6” في أكثر من 1000 جهاز للطرد المركزي في منشأة فردو النووية.

واوضح بان الخطوة الرابعة لخفض إيران التزاماتها النووية ستكون تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتا الى ان الخطوة الرابعة ستكون قابلة للعودة عنها كالخطوات الثلاث السابقة في حال تنفيذ الدول المتبقية في الاتفاق النووي بالتزاماتها في إطار هذا الاتفاق.

واضاف الرئيس الايراني، ان الخطوة التي ستتخذها غدا ستكون في منشأة فردو التي لنا فيها وفقا للاتفاق النووي أكثر من 1000 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم.

وقال روحاني، لقد كان من المقرر حسب الاتفاق النووي ان تدور أجهزة الطرد المركزي هذه دون ان نضخ الغاز فيها لكنني سأصدر الايعاز اليوم لمنظمة الطاقة الذرية بالبدء غدا بضخ الغاز فيها، ومن المحتمل ان تؤدي هذه الخطوة إلى إحداث صخب، نحن نعرف كل هذه الأمور ومدى حساسيتهم منها وتجاه منشأة فردو واجهزة الطرد المركزي.

واضاف الرئيس روحاني، ولكن متى ما نفذوا التزاماتهم سنقوم نحن بوقف ضخ الغاز ايضا، اي ان العملية قابلة للعودة عنها ولكن في الوقت ذاته لا يمكننا ان نعمل نحن بالتزاماتنا تماما فيما لا يفون هم بالتزاماتهم.
وتابع الرئيس الايراني، لقد كانت لنا مفاوضات خلف الكواليس مع بعض الدول لحل وتسوية الامر ونحن ملتزمون بها وسنستمر فيها وكانوا قد حاولوا من اجل ان نصل الى نتيجة قبل اليوم ولكن ذلك لم يحدث.

وأضاف، لقد كانت هنالك خلال الاسابيع الاخيرة بعض القضايا التي لم نصل فيها الى اتفاق لذا فإننا مضطرون لاتخاذ الخطوة الرابعة غدا والمجال مفتوح للتفاوض خلال الشهرين القادمين، والطريق لحل القضية هو ازالة الحظر وان نتمكن من بيع نفطنا بسهولة وان نستفيد من أموالنا البنكية وان يزيلوا سائر اجراءات الحظر في مجال المعادن والضمان وبالمقابل سنعود نحن ايضا الى الظروف السابقة.

هذا وقد أعلن سفير ومندوب إيران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي عن تسليم رسالة إيران الى الوكالة حول ضخ غاز “UF6” باجهزة الطرد المركزي في منشاة فوردو.

قد يعجبك ايضا