المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة الإندبندنت البريطانية تكشف تورط السعودية في دعم تنظيم “داعش” في الاستيلاء على العراق

 

وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية اليوم الثلاثاء استنادا إلى محاضرة ألقاها الرئيس السابق للمخابرات البريطانية الخارجية “MI6” “ريتشارد ديرلوف” الأسبوع الماضي ولم تحظَ بتغطية الإعلام البريطاني، أن السعودية ساعدت “داعش” في الاستيلاء على شمال العراق باعتبار ذلك جزءا من عملية أوسع لإبادة الشيعة وتحويل حياتهم إلى ما يشبه حياة اليهود في ظل النازيين الألمان.

وبحسب ما جاء في المحاضرة التي ألقاها “ديرلوف” أمام “المعهد الملكي للخدمات المتحدة” الأسبوع الماضي، ونقلت الصحيفة ملخصا لما جاء فيها، فإن رئيس الاستخبارات السعودية السابق “بندر بن سلطان” أبلغ “قبل عملية 11 أيلول الإرهابية في نيويورك” حرفيا بأنه “لن يكون ذلك اليوم بعيدا في الشرق الأوسط حين سيتولى مليار سني أمر الشيعة في إشارة إلى إبادتهم.

وقال “ديرلوف” إن اللحظة القاتلة التي توعد بها بندر بن سلطان “الشيعة” قد جاءت، ليس من خلال عمليات الإبادة الشاملة لهم بواسطة العمليات الانتحارية فقط، حيث سقط منهم أكثر من مليون شيعي بالسيارات المفخخة والعمليات الانتحارية منذ العام 2003 حتى الآن، بل بشكل خاص عندما ساعدت السعودية “داعش” للاستيلاء على شمال العراق “نينوى والموصل”، وعندما أقدمت “داعش” على قتل النساء والأطفال الشيعة و”الإيزيديين” وقتل طلاب الكلية الجوية “قاعدة سبايكر” في 10 حزيران الماضي ودفنهم في مقابر جماعية.

ويتابع ديرلوف بالقول: ” في الموصل جرى تفجير المزارات الشيعية والمساجد، وفي مدينة تركمانية شيعية قريبة من “تلعفر” وضعت “داعش” يدها على أربعة آلاف منزل باعتبارها “غنيمة حرب”. وهكذا أصبحت حياة الشيعة فعلا في العراق، وكذلك “العلويين” الذين يعتبرون فرعا منهم في سوريا، فضلا عن المسيحيين وأبناء الأقليات الأخرى، أكثر خطرا من حياة اليهود في المناطق التي سيطر عليها النازيون في أوربا اعتبارا من العام 1940.

موضحا انه لا شك في أن تمويلا هائلا ومتواصلا لداعش من “السعودية وقطر” قد لعب دورا محوريا في استيلائها على المناطق السنية في العراق، فمثل هذه الأشياء لا تحدث ببساطة من تلقاء نفسها، والتعاون بين أغلبية السنة في العراق و” داعش” لم يكن ليحصل دون أوامر وتوجيهات وموافقة الممولين الخليجيين.

وقالت “الإنتدبندنت” إن التركيز “من قبل الإعلام” لم يكن على القنبلة التي فجرها رئيس المخابرات البريطانية في محاضرته لجهة ما يتعلق بمخطط “بندر بن سلطان” لإبادة الشيعة والعلويين والأقليات الأخرى، بل على تهديد “داعش” للغرب، علما بأن ديرلوف أكد أن تهديد “داعش” للغرب مبالغ فيه، بخلاف تهديد “القاعدة”، فبينما ركزت “القاعدة” على تهديد المصالح الغربية، ركزت “داعش” على تنفيذ مخطط ” بن سلطان” لقتل من يعتبرون غير مسلمين وكفارا، بنظر العقيدة الوهابية.

وأشار “ديرلوف” بحسب الصحيفة إنه ليس على اطلاع استخباري “من داخل شبكة الاستخبارات” منذ أن تقاعد قبل نحو عشر سنوات ليصبح محاضرا في ” كلية بيرمبروك” في جامعة “كيمبردج” ، لكنه، وبالاعتماد على تجربته السابقة، يرى أن التفكير الاستراتيجي السعودي يقوم على ركيزتين عميقتي الجذور. فهم ـ أي السعوديون ـ يعتقدون بأن أي تحد لهم، بوصفهم أوصياء على المقدسات الإسلامية، لا يمكن أن يكون مقبولا من قبلهم، كما أنهم يعتقدون أن الوهابية هي الدين الإسلامي الصحيح والنقي، والباقين زنادقة وكفار.

وعن النفاق السعودي بشأن زعمهم عن “مكافحة الإرهاب” يكشف “ديرلوف” إن السعوديين يقمعون الجهاديين فعلا، ولكن في الداخل، لكنهم يوجهونهم ويشجعونهم على العمل في الخارج، لاسيما قتل الشيعة استنادا إلى العقيدة الوهابية.

ويذكرنا “ديرلوف” بإحدى برقيات “ويكيليكس” التي تعود إلى العام 2009 حين كتبت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تقول “إن السعودية” لا تزال قاعدة الدعم الأساسية الحاسمة بالنسبة لتنظيم القاعدة وحركة طالبان وجماعة عسكر طيبة في الباكستان وغيرها من الجماعات الإرهابية الأخرى”، لافتا إن حملة السعودية ضد القاعدة كانت بسبب أنشطة هذه الأخيرة داخل السعودية، وليس لأنها تمارس الإرهاب في الخارج.

قد يعجبك ايضا