المصدر الأول لاخبار اليمن

نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة يناقشان الوضع الوبائي في الحديدة

الحديدة //وكالة الصحافة اليمنية//

عقد بمحافظة الحديدة اليوم لقاء موسع لمنسقي الترصد الوبائي برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي.

ناقش اللقاء بحضور وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل والقائم بأعمال محافظ الحديدة محمد قحيم ومحافظ سقطرى هاشم السقطري، الوضع الوبائي بالمحافظة والإجراءات التي تمت لمواجهة مرض حمى الضنك والملاريا.

وفي اللقاء أكد الدكتور مقبولي أهمية دور منسقي وفرق الترصد الوبائي في مواجهة الأوبئة من خلال دقة الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة حول حمى الضنك والملاريا في مختلف المديريات.

ولفت إلى أن المعلومات الصادرة عن فرق الرصد ستُبنى عليها الخطط والقرارات للتدخل لمواجهة الأوبئة خاصة الضنك والملاريا.

من جانبه شدد وزير الصحة على أهمية أن تبنى معلومات فرق الترصد الوبائي بالمديريات من الواقع الميداني .. لافتاً إلى أهمية استمرار متابعة الحالات في القرى والمنازل والتأكد من وجود الوباء من عدمه والرفع بها أولا بأول إلى مكتب الصحة بالمحافظة.

وأشار إلى ضرورة الاستفادة مما حصل بمديرية الجراحي بسبب تأخر الرفع بالمعلومات، ما أدى لتفاقم الوضع الوبائي بالمديرية وتأخر الاستجابة.. مؤكدا أهمية دور السلطات المحلية في التعاون لمكافحة الأمراض والأوبئة التي تفتك بحياة المواطنين.

ودعا الوزير المتوكل وسائل الإعلام إلى مواكبة جهود مكافحة الوباء ومساندة جهود الوزارة في التوعية المجتمعية بمخاطر الأمراض والأوبئة وطرق الوقاية منها خاصة حمى الضنك والملاريا وتوعية المواطنين بردم المستنقعات والمياه الراكدة وردم الأواني المكشوفة.

كما دعا المنظمات الدولية إلى القيام بدورها في مساندة جهود الوزارة للقضاء على الأوبئة والحد من انتشارها في ظل استمرار العدوان والحصار.

فيما تطرق القائم بأعمال محافظ الحديدة إلى الصعوبات التي تواجه السلطة المحلية في مواجهة الأوبئة نتيجة نقص المعدات لردم المستنقعات والموازنة التشغيلية.

بدوره استعرض وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية رئيس اللجنة الفنية لمكافحة الضنك والأمراض المنقولة بالبعوض الدكتور محمد المنصور، الوضع الوبائي بالمحافظة والإجراءات التي اتخذتها اللجنة في إطار مواجهة الجائحة.

حضر اللقاء وكيل محافظة الحديدة عبدالجبار الجرموزي ومدير مكتب الصحة الدكتور عبد الرحمن جار الله و مدير الترصد ومكافحة الأوبئة بالوزارة الدكتور خالد المؤيد ومدير المختبر المركزي الدكتور عبد الإله الحرازي ونائب مدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور محمد الهادي ونائب مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور محمد قطقط.

قد يعجبك ايضا