المصدر الأول لاخبار اليمن

اليمن يسلم “نيلسون” البلغاري للأمم المتحدة لنقله إلى موطنه

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

عقدت منظمة “ساند” للإغاثة والتنمية، اليوم الأربعاء، بصنعاء مؤتمراً صحفياً على هامش تسليم النسر البلغاري “نيلسون” إلى مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تمهيداً لنقله إلى موطنه الأصلي بعد 8 أشهر من البقاء في اليمن.

وكان  النسر البلغاري “نيلسون” قد تعرض للإصابة في مدينة تعز، التي وصل إليها بعد أن ظل طريقه وفُقدت إشارة التعقب الخاصة به.

وفي المؤتمر الصحفي أكد رئيس منظمة “ساند” محمد حميد الكبوس، أن وجود قسم خاص بالبيئة لدى المنظمة دفعها للاهتمام بقضية النسر البلغاري الذي تكلل بتسلمها له من الجهات المختصة التي كان تحت رعايتها طوال الفترة الماضية.

وأشار الكبوس إلى أن “ساند” وقعت اتفاقية شراكة مع منظمة “اف دبليو إف إف” المختصة بالطيور والتي قامت بتقديم الرعاية للنسر طوال بقائه في اليمن حتى اليوم الذي يتم فيه تسليمه رسمياً للبرنامج البيئي لدى مكتب الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن تمهيد لنقله إلى موطنه بلغاريا.

من جانبه أوضح المنسق الوطني الدكتور عمر علي سعيد الصغير – مرفق البيئة لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن اليمن بلد مهم لهجرة الطيور سيما في فصل الخريف.

وبيّن أن جميع الطيور الكاسرة والجوارح من النسور والصقور والحديات تعبر من اليمن باعتبار باب المندب الطريق البحري الأقرب للوصول إلى إفريقيا حيث تقضي الطيور هناك فصل الشتاء وتعود في الربيع عن طريق الجهة الأخرى من البحر الأحمر وتعبر خليج السويس إلى أوروبا.

وأكد الصغير أن البيئة في اليمن تعاني من ضغوط كثيرة حالياً نتيجة قطع الأشجار والتلوث والحروب والحالة الاجتماعية والاقتصادية للسكان التي تؤدي إلى مزيد من المخاطر والتحديات التي تواجه الطيور المهاجرة.

حضر حفل التسليم القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة عبد الملك الغزالي والمدير التنفيذي لمنظمة “ساند” علي علي زيد وعدد من المعنيين.

سبأ..