المصدر الأول لاخبار اليمن

رويترز: اعتقالات جديدة للناشطين في المملكة العربية السعودية

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية//

ذكرت وكالة ” رويترز” اليوم الاثنين أن السعودية احتجزت ما لا يقل عن ثمانية أشخاص ، معظمهم من المثقفين والكتاب ، وفقًا لمصدرين من بينهم جماعة حقوق الإنسان السعودية التي تتخذ من لندن مقراً لها ، وسط حملة القمع التي استمرت عامين على حرية التعبير في المملكة.

وقال أحد المصادر إن الشرطة اقتادتهم من منازلهم في العاصمة الرياض ومدينة جدة المطلة على البحر الأحمر الأسبوع الماضي لكن السبب غير واضح.
وفي الوقت الذي تنفي الرياض وجود سجناء سياسيين إلا أن مسؤولين كبار أكدوا ذلك.

وقالت المصادر إن المعتقلين ليسوا نشطاء في الخطوط الأمامية، البعض من المثقفين الذين نشروا مقالات أو ظهروا على شاشات التلفزيون بينما كان آخرون من رواد الأعمال.

في الوقت الذي تتولى فيه الرياض رئاسة مجموعة العشرين ، فإنها تكافح للتغلب على النقد الدولي الشديد بشأن سجلها في مجال حقوق الإنسان ، بما في ذلك مقتل الصحافي جمال خاشقجي العام الماضي ، واعتقال نشطاء حقوق المرأة والحرب اليمنية المدمرة، كما أن رجال دين بارزين وإسلاميين يواجهون عقوبة الإعدام.

وأضاف التقرير أنه في منتصف عام 2018 ، تم القبض على أكثر من عشرة ناشطات في مجال حقوق المرأة وقد شوهتهم وسائل الإعلام المحلية بصفتهم خونة ، واتهمت المحكمة بعضهم بجرائم ، بما في ذلك الاتصالات مع الصحفيين الأجانب.

في أبريل / نيسان ، قُبض على ثمانية أشخاص ، من بينهم مواطنان أمريكيان ، دعموا النساء المحتجزات.