المصدر الأول لاخبار اليمن

التعليم العالي والمجلس الطبي يؤكدان أهمية تدريس أخلاقيات مهنة الطب في الجامعات

صنعاء //وكالة الصحافة اليمنية//

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أن وزارة التعليم العالي عملت بالتعاون مع وزارة الصحة على التعميم بأهمية تدريس أخلاقيات مهنة الطب في الجامعات التي تدرس الطب، مؤكدا أنه بدأت العمل بهذا التعميم مطلع العام 2018م.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في الندوة العلمية حول اخلاقيات المهنة الطبية التي نظمها المجلس الطبي الأعلى اليوم بمشاركة قيادات المستشفيات العامة والخاصة من مختلف المحافظات، إلى أهمية هذه الندوة في الارتقاء بمهنة ممارسة الطب كممارسة إنسانية وليس الربح والتجارة.

وتطرق الوزير حازب إلى ضرورة تحديث وتطوير معايير المهنة الطبية في مقرر المناهج في كليات الطب والاهتمام بها والتركيز عليها، منوها إلى أهمية إنعقاد هذه الندوات لما لها من أهمية كبيرة نتيجة معاناة الناس من الأشكاليات والاخطاء التي تحصل في المجال الطبي .

من جانبه أكد رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار أن هذه الندوة فاتحة أعمال المجلس العلمية .. لافتا إلى أن المهنة الطبية مهنة علم وأخلاق لأن المريض يسلم أغلى ما يملك وهي روحه وجسده للطبيب .

وأشار الدكتور معصار إلى أن إنعدام أخلاقيات المهنة الطبية يخل بالمهنة ويعرض الأطباء للخطر ويؤدي إلى إنعدام الثقة لدى المرضى، مؤكدا أهمية إعادة الثقة بين الطبيب والمواطن خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد .

وقال” نتمنى أن نرتقي بمهنة الطب المهنة الأسمى بين المهن من خلال تعاملنا الراقي مع المريض وأهله ومع الزملاء والالتزام بأدبيات المهنة  ليعود بالنفع والفائدة على المريض والمجتمع”.

وتطرق رئيس المجلس الطبي الأعلى إلى أهم متطلبات أصحاب المهن الصحية والمتمثلة بالمعرفة واحترام القانون والتعهد المهني بالمحافظة على صحة المريض ومصلحته وتقديم النصائح الطبية وتمتين العلاقة مع المرضى والزملاء والحفاظ على سرية المعلومات المتعلقة بالمريض .. مشيدا بكل من ساهم في تنظيم هذه الندوة .

بدوره أكد أمين عام اتحاد المستشفيات الخاصة الدكتور ناصر القادري أهمية الالتزام بأخلاقيات المهنة الطبية وتطبيقها ، حاثا الجميع على التحلي بها وإبرازها سلوكا وعملا لما فيه خدمة وحماية المريض .

وتطرق إلى النهج الذي انتهجته وزارة الصحة في إعداد المعايير والأدلة التشغيلية للخدمات الصحية العامة والخاصة وكان لاتحاد المستشفيات الخاصة دوراً فاعلا فيها.. مؤكدا أن الاتحاد يعول على المجلس الطبي الأعلى ووزارة الصحة في مراجعة صيغ القرارات الطبية والإعلانات بما يكفل تعزيز الثقة بالطبيب والطب في اليمن .

وأكد الدكتور القادري أن انعقاد هذه الندوة بهذا الزخم الطبي الرسمي العالي المستوى في ظل العدوان دليل تعافي المجتمع وحرص القيادة على وضع النقاط على الحروف والمضي نحو البناء الحقيقي وتقدم المجتمع علميا وعمليا.

وتم في الندوة مناقشة ست أوراق عمل تطرقت الأولى التي قدمتها الدكتورة أمة الخالق مهراس تاريخ الأخلاقيات الطبية وتطورها وضوابطها ، فيما تناولت الثانية أخلاقيات المهن الطبية الواقع والطموح قدمها الدكتور يحيى الهادي ، والثالثة حول أخلاقيات المهنة من وجهة نظر القانون.

واستعرضت الورقة الرابعة التي قدمها الدكتور يحيى الحريبي أخلاقيات الصيدلاني في ممارسة المهنة والخامسة للدكتورة سلوى الغميري عن علاقة الطبيب بالمجتمع فيما استعرضت الورقة السادسة التي قدمها الدكتور عبدالإله الأضرعي عن الأخلاقيات في مناهج الجامعة كلية الطب جامعة ذمار “مثالا”.

قد يعجبك ايضا