المصدر الأول لاخبار اليمن

إيران تعلن دعمها لحل الأزمة في اليمن بالحوار لا بالعدوان

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية//

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن إيران لا ترى جدوى في استمرار الحرب والحصار على اليمن وترحب بالحلول السلمية وتشجع جميع الأطراف للمضي قدماً في هذا المجال”.

ونقلت وكالة “تسنيم” للأنباء عن جواد قوله: ” أن إيران، تدعم المبادرات التي تنادي بالحوار ليعود اليمن سعيداً”.

وأفادت الوكالة بأنه على خط موازي تكاد تبدو الحرب في اليمن أنها بلغت النهاية، لانتهاء جدواها على الأقل، لكنها بانتظار إعلان “رسمي” بالأمر، ويؤكد طرفاً الحرب تقديرات تفيد بأن 80% على الأقل من العنف، من اشتباكات وغارات وقصف متبادل، توقّف منذ أسابيع.

وأضافت الوكالة بأن المشهد الراهن رسمته معادلات المواجهات في الأشهر الماضية، والتي بلغت ذروتها مع ضربة “أرامكو”، وكذلك ارتدادات الاشتباك الإقليمي الذي أحدث تحوّلاً في الموقف الإماراتي، وتالياً في موقف السعودية. وهنا السؤال ما الذي يؤخر إذاً ترجمة كل ذلك في السياسة؟ والجواب يعزوه المطّلعون على سير الاتصالات الإقليمية إلى أمر رئيس: إصرار الأميركيين على ربط ملفات الإقليم جميعها، ولا سيما اليمن، بالمفاوضات مع طهران.

ويواصل التحالف الذي يقوده النظام السعودي عدوانه على اليمن منذ آذار من عام 2015 مخلفا آلاف الضحايا المدنيين ودماراً هائلاً في البنى التحتية ولاسيما الاقتصادية والصحية فضلاً عن الحصار والمجاعة وهو ما شكل كارثة إنسانية.

قد يعجبك ايضا