المصدر الأول لاخبار اليمن

السلطان قابوس يسافر إلى بلجيكا لإجراء فحوصات طبية

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية//

قال بيان صادر عن ديوان البلاط السلطاني بسلطنة عمان إن السلطان قابوس بن سعيد سيسافر إلى بلجيكا، اليوم السبت لإجراء فحوصات طبية.

وأضاف البيان أن الفحوصات «ستستغرق فترة محدودة من الوقت دون الخوض في التفاصيل بشأن حالة السلطان.

وتعتبر هذه المرة الثالثة للسفر لأسباب صحية في آخر 5 أعوام، إذ سافر للخارج لأسباب طبية مرتين على الأقل منذ عام 2014،

فيما قالت مصادر دبلوماسية لوكالة “رويترز” وقتها إنه سافر إلى ألمانيا للعلاج من سرطان القولون، رغم تأكيد المصادر نفسها أن صحته جيدة، ومنذ ذلك الحين قلص السلطان أنشطته.

وبشأن تزايد القلق على صحة السلطان، وتسرب شائعات عن تدهور صحته، والتساؤل حول وضع السلطنة بعده، قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي إن السلطان يمكنه اختيار خليفته وفقاً للدستور.

إذ ينص الدستور العماني الصادر العام 1996 على تعيين السلطان خليفته، في رسالة تُفتح في مجلس العائلة.

مؤكداً أنه في حال لم يتمكن مجلس العائلة في غضون ثلاثة أيام من فراغ السلطة من تعيين خليفة، يتعين على مجلس الدفاع أن يؤكد خيار السلطان بالتشاور مع رئيسي مجلس الدولة ومجلس الشورى (مجلس استشاري)، إضافة إلى رئيس المحكمة العليا، وأقدم اثنين من معاونيه، بحسب ما أوضح الوزير.

فيما يشكل مجلس الشورى المكون من 84 عضواً ينتخبون مباشرة من الشعب، مع مجلس الدولة (نوع من مجلس الشيوخ من 57 عضواً)، مجلس عمان.

وحكم السلطان قابوس (79 عاماً) سلطنة عمان منذ توليه السلطة في انقلاب أبيض عام 1970، بمساعدة بريطانيا، وهي القوة الاستعمارية السابقة في عمان آنذاك.

قد يعجبك ايضا