المصدر الأول لاخبار اليمن

ورشة عمل بصنعاء خاصة بمناقشة آلية تنظيم تداول المبيدات

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

اختتمت بصنعاء اليوم ورشة عمل خاصة بمناقشة تنظيم تداول مبيدات الآفات النباتية بمشاركة مدراء عموم مكاتب الزراعة والري في المحافظات وعدد من تجار المبيدات.

وأكد المشاركون في الورشة على تشديد اجراءات الرقابة والتفتيش وتنظيم تداول المبيدات للتقليل من مخاطرها وأضرارها البيئية والصحية .

وأوصى المشاركون ضرورة استمرار تنفيذ دورات تدريبية لتأهيل الكوادر الفنية والمهندسين الزراعيين من متخصصي وقاية النباتات من مكاتب الزراعة في المحافظات بما يساعد على تحسين وجودة الاداء .

وأكدوا على أهمية  تنفيذ دورة تدريبية في مجال الرقابة والتفتيش للمختصين الذين تم منحهم بطائق الضبط القضائي وإشراك مأموري الضبط القضائي التابعين للإدارة العامة للرقابة على جودة مستلزمات الانتاج بالاشتراك مع الجهات المختصة والشئون القانونية بالوزارة .

وشددت على ضرورة التنسيق بين الادارة العامة لوقاية النباتات ومكاتب الزراعة بالمحافظات بهدف اعادة النظر في تعيين مندوبي الحجر النباتي في المنافذ البرية والبحرية بحيث يكونوا من ذوي الاختصاص .

 وتم التأكيد على منع اصدار تراخيص  جديدة (لمزاولة مهنة بيع وتداول المبيدات ) الا عبر الادارة العامة لوقاية النباتات ، ومنح مكاتب الزراعة مهلة أقصاها ثلاثة أشهر من الان لاستقبال ملفات طلبات الترخيص باستيفاء النواقص خلال هذه الفترة مع تخويل مكاتب الزراعة بأخذ تعهد من طالب الترخيص باستيفاء النواقص خلال مدة أقصاها ستة اشهر، وعدم تأخير اصدار التراخيص من قبل إدارية وقاية النباتات للملفات الجاهزة عن عشرة أيام .

وناقشت الورشة التي نظمتها وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النباتات لمدة يومين، الآلية والإجراءات المتعلقة بتنظيم تداول مبيدات الآفات النباتية والجوانب الفنية بخصوص منح تصاريح الاستيراد .

قد يعجبك ايضا