المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ بالخطوات القضائية لعزل ترامب

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية//

ستبدأ اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي، اليوم الأثنين، صياغة لوائح الاتهام ضدّ الرئيس ترامب في قضية ضغطه على أوكرانيا ضد منافسه جو بايدن.

وتشتمل لوائح الاتهام على إساءة استخدام السلطة، وفساد وعرقلة سير أعمال الكونغرس والعدالة.

واعتبر النائب الديمقراطي، جيري نادلر، رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي التي تعمل لتوجيه اتهامات إلى ترامب، أن الأخير سوف يدان “خلال ثلاث دقائق” لو كان واقفاً أمام محكمة.

وقال نادلر لشبكة “سي إن إن” الأمريكية أمس الأحد “نملك قضية صلبة”، مضيفاً: “لو عرض هذا الملف على هيئة تحكيم فإن حكماً بالإدانة سيصدر في غضون ثلاث دقائق”.

ورأى أن “التهمة.. هي أن الرئيس وضع مصالحه فوق مصالح البلاد في عدد من المناسبات، وطلب تدخل قوة خارجية في انتخاباتنا مراراً”.

وحذر من أن ذلك يمثل “خطراً حقيقياً على عملية الاقتراع” في الانتخابات الرئاسية المرتقبة، في نوفمبر 2020.

وأضاف نادلر أن لجنته لن تقرر التهم التي ستوجهها للرئيس الجمهوري إلا بعد أن تجتمع، اليوم الاثنين، لبحث الأدلة التي جمعتها لجنة المخابرات في مجلس النواب، والتي قادت التحقيق.

ويجب قبل ذلك إجراء تصويت في اللجنة القضائية بشأن لوائح الاتهام، ولم يستبعد نادلر، أن يتم الأمر قبل نهاية الأسبوع، موضحاً أن اللجنة تعكف حالياً على صياغة مواد مساءلة ترامب.

وأطلق الديمقراطيون، في نهاية سبتمبر، إجراءات العزل بحق الرئيس الأمريكي، مستندين إلى الغالبية التي يحوزونها في مجلس النواب، وجاء ذلك على خلفية التقارير عن أن ترامب طلب من أوكرانيا التحقيق حول جو بايدن الذي قد يكون منافساً له في الانتخابات الرئاسية.