المصدر الأول لاخبار اليمن

رويترز: ناشطو سلام يحتجون على سفينة أسلحة سعودية في ميناء إسباني

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

نظمت مجموعات مراقبة التسلح الاسبانية أمس الثلاثاء احتجاجًا على وجود سفينة شحن سعودية تشتبه في أنها تحمل أسلحة لاستخدامها في اليمن.
وبحسب ” رويترز” وصلت سفينة بحرية في وقت مبكر من صباح الثلاثاء إلى ميناء ساغونتو الشرقي من أمريكا، وهو الأمر الذي حدا بمجموعة من تحالف الحد من الأسلحة التابع لجماعات حقوق الإنسان ومجموعات الإغاثة إلى تنظيم احتجاجًا صغيرًا في الميناء ودعا الحكومة الإسبانية إلى حظر عبور وتحميل أي أسلحة يحتمل أن تُستخدم في ارتكاب جرائم حرب من إسبانيا.

وقالت منظمة العفو الدولية ، وهي عضو في المجموعة ، إن السفينة كانت تحمل أسلحة ، معظمها مكونات للطائرات العسكرية ، في ثماني رحلات من الولايات المتحدة إلى المملكة العربية السعودية.

غادرت السفينة ساغونتو في وقت مبكر بعد ظهر الثلاثاء ، حسبما ذكرت سلطات الميناء. وقالوا إن السفينة نفذت عمليات شحن قانونية كاملة لكنهم لم يستطيعوا تحديد ما كانت السفينة تحمله أو إلى أين تتجه الآن.

وأضافت منظمة العفو الدولية في بيان إن بحري أبها زار عدة موانئ في الولايات المتحدة قبل السفر إلى إسبانيا، وقالت منظمة العفو إنه لم يكن معروفًا ما إذا كانت تحمل السلاح في رحلتها الحالية.

تتعرض البلدان لضغوط لعدم إرسال أسلحة إلى المملكة العربية السعودية وسط مخاوف من استخدامها ضد المدنيين في اليمن حيث مات الآلاف منذ بدء الصراع في عام 2014.

قد يعجبك ايضا