المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير النفط يفتتح مكتب هيئة المساحة الجيولوجية ويزور معرض للصخور والمعادن في صنعاء

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //   افتتح وزير النفط والمعادن أحمد عبدالله دارس ومحافظ محافظة صنعاء عبدالباسط الهادي اليوم مكتب هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في المحافظة. وفي فعالية الافتتاح التي حضرها  أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبدالقادر الجيلاني ووكيل أول المحافظة حميد عاصم ووكيل وزارة النفط لقطاع المعادن الدكتور يحيى الأعجم، أشار [...]

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

 

افتتح وزير النفط والمعادن أحمد عبدالله دارس ومحافظ محافظة صنعاء عبدالباسط الهادي اليوم مكتب هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في المحافظة.

وفي فعالية الافتتاح التي حضرها  أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبدالقادر الجيلاني ووكيل أول المحافظة حميد عاصم ووكيل وزارة النفط لقطاع المعادن الدكتور يحيى الأعجم، أشار الوزير دارس إلى أن افتتاح مكتب الهيئة في المحافظة لأهميتها في امتلاك ثروة معدنية كبيرة.

وأكد أن الثروة المعدنية كانت مغيبة وغير مستثمرة وليس لها أي دور في دعم الاقتصاد الوطني، مبينا أن الهيئة خلال الفترة الراهنة ستنجح في مهامها وبفاعلية كبيرة وتعاون المجالس المحلية في المحافظات.

واوضح وزير النفط والمعادن أن ما تقوم به هيئة المساحة الجيولوجية من إجراءات وخطوات لتفعيل هذا القطاع الهام والاستفادة منه كان المفترض أن تتم قبل عقود،  مثمنا تعاون قيادة المحافظة وحرصها على تسهيل مهام وأنشطة المكتب بالمحافظة.

من جهته أشار محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي إلى أهمية التحرك الجاد للاستفادة من مختلف القطاعات وفي مقدمها قطاع التعدين خاصة ظل الظروف التي تمر بها البلاد،  مؤكدا أن تفعيل دور الهيئة وافتتاح المكتب بالمحافظة سيسهم في استغلال الموارد بالشكل الأمثل.

 

مؤكدا استعداد قيادة السلطة المحلية في المحافظة تذليل الصعوبات التي قد تواجه سير عمل مكتب الهيئة بالمحافظة.

من جانبه أشاد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية المهندس إبراهيم الوريث بتجاوب أصحاب الكسارات الذين قرروا إصلاح أوضاعهم القانونية، لافتا إلى أهمية دور قيادات المحافظة الذي مثل دافعا لافتتاح المكتب وبدء بالعمل.

وتطرق إلى الثروات المعدنية التي نهبت في السابق.. مشيرا إلى أن الهيئة تسعى لجعل 2020 عام المعادن.

 

مستعرضا حالات النهب للثروات المعدنية التي تم ضبطها في الأيام الماضية في حجة ومديرية أرحب..

مشيرا إلى أهمية دور الإعلام في إنجاح أعمال الهيئة.

وأكد الوريث أن المرحلة المقبلة ستكون مرحلة المعادن الفلزية والأحجار الكريمة.. مستعرضا عدد من المشاريع التي يمكن تنفيذها بالمحافظة وفي مقدمتها مشروع التنبوء بالانهيارات الصخرية في قبل حدوثها ومشروع الخارطة المائية بالإضافة إلى الشركة الوطنية للتعدين.

وأشار إلى أنه سيتم فتح المجال للاستثمار في هذا القطاع بما يعود بالفائدة على الوطن.

عقب ذلك افتتح وزير النفط والمعادن ومحافظ صنعاء معرض الصخور والمعادن الذي نظمته هيئة المساحة الجيولوجية.

واستمعا ومعهما رئيس الهيئة العامة للزكاة ووكيل أول المحافظة ووكيل وزارة النفط إلى شرح حول أنواع الصخور في المعرض .

وأكد المحافظ الهادي على أهمية استغلال الثروات المعدنية التي يزخر بها اليمن، فيما أشار رئيس هيئة المساحة الجيولوجية إلى أنه لو تم استغلال أنواع الأحجار التي احتواها المعرض لتمكن اليمن من إحداث تنمية اقتصادية.