المصدر الأول لاخبار اليمن

ذا هيل: الصين ..تركيا.. السعودية.. مصر يتصدرون قائمة الدول الأكثر قمعًا للصحافيين

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة ” ذا هيل” أنه بالإضافة إلى الصين التي تتصدر القائمة فإن ثلاثة من حلفاء أمريكا يتصدرون قائمة الدول التي تضطهد الصحافيين وهي دول السعودية وتركيا ومصر والتي تربطها بأمريكا علاقات عسكرية واقتصادية وسياسية ، ومع ذلك فقد عزلوا أنفسهم ضد التقارير المستقلة والحرجة باستخدام تكتيكات القمع والرقابة هذه عاماً بعد عام.

وفي التقرير الذي سلطت فيه ” ذا هيل” الضوء على قمع الإعلاميين والصحافة فقد تنافست مصر والسعودية على المركز الثالث في القائمة التي يضعها منظمي لجنة حماية الصحفيين كل عام، فالسنة الرابعة على التوالي يتم سجن ما لايقل عن 250 صحافيًا بسبب تقاريرهم وهذا لا يمثل فقط الدمار الذي يلحق بالصحفي وعائلته وزملائه ، ولكنه يمثل أيضًا تهديدًا لنظام المعلومات العالمي وقدرة على مساءلة من هم في السلطة.

وتطرق التقرير إلى لقاء الرئيس الأمريكي ترامب بالرئيس التركي أردوغان ولم يتم التحدث عن إغلاق أكثر من 100 وسيلة إخبارية أو محاولات مساواة الإبلاغ مع الإرهاب ، ووفقًا للتقارير فقد ناقشوا مبيعات الأسلحة وقضية سوريا وهو أحد الأسباب التي أدت إلى سجن بعض الإعلاميين بسبب انتقادهم لذلك اللقاء وكواليسه.

وفي ذات السياق وعقب مقتل الصحافي خاشقجي استمرت السعودية في تصعيد القمع ووضعت العديد من الصحفيين خلف القضبان، مع سجن ما لا يقل عن 26 صحفيًا – حتى في الوقت الذي استضافت فيه البلاد قمة إعلامية اجتذبت بطريقة أو بأخرى ألف مشارك إلى واحدة من أكثر دول العالم قمعًا للصحفيين ومنهم المحتجزين بلا تهم وقد أبلغ بعضهم عن تعرضهم للتعذيب والتعذيب في السجن.

وأشار التقرير إلى أطلاق سراح الصحفيين البورميين وا لون وكياو سوي أوو أخيرًا هذا العام بعد أن أمضيا أكثر من 500 يوم في السجن لتقريرهما عن أزمة الروهينجا في ميانمار ، والتي وصفتها الأمم المتحدة بأنها قضية تطهير عرقي في الكتب المدرسية.

وفي الوقت نفسه ، عبر الحدود في الصين ، تم تجميع ملايين الأقليات العرقية المسلمة وإرسالها إلى معسكرات الاعتقال ، بما في ذلك عشرات الصحفيين المحليين. في الشهر الماضي ، نشر كونسورتيوم دولي من الصحفيين تحقيقًا كشف المزيد من الأدلة على حملة القمع الضخمة في مقاطعة شينجينغ. من خلال عمل هؤلاء الصحفيين ، بناءً على الأساس الذي وضعه السكان المحليون ، تم الكشف عن انتهاكات الحكومة الصينية بشكل كامل ، مما دفع الكونغرس إلى إقرار مشروع قانون يعاقب المسؤولين الصينيين المسؤولين عن هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

توضح هذه الأمثلة أنه عندما يكون لدى المشرعين وصانعي السياسة الأمريكيين معلومات حول انتهاكات حقوق الإنسان ، يمكن أن يُطلب منهم التحرك ، ولكن على ما يبدو فقط عندما لا تُعتبر الدول المعنية حليفة للولايات المتحدة.

الحكومات القمعية تسجن الصحفيين بأعداد قياسية ، لكن الديمقراطيات والقادة العالميون يقفون إلى جانبهم ويسمحون لهم بذلك دون عقاب.

من الواضح أن العلاقات بين الدول والحكومة معقدة وتتضمن العديد من العوامل. ولكن ليس هناك عذر للولايات المتحدة ، موطن التعديل الأول ومؤلف الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، للنظر عن كثب عندما يتم اعتقال الصحفيين وإلقاؤهم في السجن.

قد يعجبك ايضا