المصدر الأول لاخبار اليمن

لجنة مشتركة لضبط جودة وأسعار البُلك والصناعات الإنشائية في صنعاء

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

 

يواصل الفريق المشترك من وزارة الصناعة وهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية وهيئة المواصفات والمقاييس اليوم، النزول الميداني إلى الخرسانات المركزية ومصانع البلك ومطارح الكري والنيس في أمانة العاصمة، لضبط الجودة والمقاييس في الصناعات الإنشائية وتحديد الأسعار.

 

واطلع الفريق برئاسة مدير إيرادات النفط والمعادن بوزارة المالية سليم الجعدبي ومدير الرقابة الصناعية بوزارة الصناعة إبراهيم المتوكل وعضو الضبط القضائي بهيئة المساحة عبد العزيز الحيدري ومستشار هيئة المواصفات المهندس أمين الحكيمي، على مستوى الجودة والمقاييس في إنتاج الخرسانة الجاهزة والبلك والأسعار في مطارح الكري والنيس والاسمنت بمنطقتي شملان وجدر ومستوى التزامها بالأسعار بناءً على التكلفة للمواد الخام.

 

كما اطلع الفريق على قوائم المدخلات من المواد الخام وأنواع البلك الخفيف والثقيل والمواصفات واخذ عينات لفحصها ومعرفة جودتها ومدى مطابقتها للمقاييس المعتمدة.

 

مستمعين من مسئولي الخرسانة الجاهزة ومالكي المطارح إلى إيضاح حول رفع الأسعار خلال الأربعة الأشهر الماضية بسبب المتغيرات جراء انعدام الديزل وارتفاع سعر الكري والاسمنت.

 

وأكد الفريق على ضرورة إلزام أصحاب الخرسانات الجاهزة ومصانع البلك ومطارح الكري والنيس والاسمنت باستخدام نظام التكاليف المحاسبي وضبط التكلفة وفقاً لأسعار مدخلات الإنتاج وربطها بالمتغيرات لتسهيل الرقابة عليها من وزارة الصناعة.

 

وأشار الفريق السعي إلى إلزام أصحاب الكسارات ومصانع الاسمنت بتوفير مادة الكري والنيس والاسمنت بأسعار معقولة ومحددة كأولوية لأصحاب الخرسانات الجاهزة لسد العجز والطلب عليها في السوق وبما يسهم في التخفيف على المواطنين ومن ثم توفيرها بالسوق.

 

موضحين أنه في حال عدم استجابة أصحاب المطارح بالأسعار المحددة للمتر المكعب وفق مبدأ لا ضرر ولا ضرار سيتم توفير أماكن بديله للمطارح بجانب الخرسانات الجاهزة لتغذية السوق.

 

وأشاروا إلى أن الفريق سيقوم بالنزول الميداني إلى كافة مصانع البلك والخرسانات المركزية بالأمانة للوصول مع أصحاب هذه المنشآت إلى حلول وتحديد الأسعار وفق التكلفة الحقيقية لمدخلات الإنتاج.

 

 

قد يعجبك ايضا