المصدر الأول لاخبار اليمن

مقبولي يشيد بجهود وزارة الصحة في مواجهة الأوبئة وخاصة الإنفلونزا

صنعاء //وكالة الصحافة اليمنية//

أشاد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي بدور وزارة الصحة في الاستجابة السريعة لمواجهة الأمراض والأوبئة خاصة إنفلونزا الخنازير “H1N1 “.

كما أشاد الدكتور مقبولي، في اجتماع عقد اليوم، لمناقشة نتائج حملة مكافحة حمى الضنك والملاريا الوضع الوبائي محليا وإقليميا ودوليا، بجهود الكوادر الصحية في المرافق الصحية التي تقوم بمعالجة الحالات المرضية خاصة إنفلونزا H1N1.

ونوه نائب رئيس الوزراء، بتوجيهات قيادة الوزارة للمستشفيات العامة والخاصة بتخصيص أقسام وغرف عناية خاصة لاستقبال الحالات المشتبه إصابتها ورفع مستوى الجاهزية القصوى لمواجهة مرض الإنفلونزا الموسمية.

من جهته أشار وزير الصحة العامة والسكان إلى الإجراءات المتخذة لمكافحة ومواجهة أمراض حمى الضنك والملاريا وجاهزية المستشفيات الحكومية والخاصة لاستقبال أي حالة اشتباه بالإنفلونزا الموسمية، إضافة إلى توفير الأدوية والمحاليل الخاصة بها.

وقدم الدكتور المتوكل شرحا موجزا حول عمل فرق الاستجابة السريعة عند الإبلاغ عن وجود أي حالة مرضية ليس فقط على مستوى المحافظات وإنما على مستوى المديريات.

فيما استعرض وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور ومدير مكافحة الأوبئة والترصد الدكتور خالد المؤيد، تدخلات الوزارة في تجهيز وتخصيص غرف عزل في المستشفيات العامة والخاصة وتوفير الأدوية والمحاليل، بالإضافة إلى إرسال عينة إلى الخارج لإجراء فحوصات عليها للتأكد من المرض وتوفير مستلزمات الوقاية.

وتطرقا إلى سبل تحسين الترصد في اليمن وآلية نقل المعلومات عن الوضع الوبائي وتسجيل البلاغات وإرسالها من الميدان إلى الوزارة.

واستعرض الاجتماع بحضور وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، تدخلات وزارة الصحة فيما يخص الأمراض والأوبئة التي اشتملت على الرش الضبابي والرذاذي والمبيد ذو الأثر المتبقي وردم المستنقعات وبؤر توالد البعوض وخطة التثقيف الصحي ودور المتطوعات في عملية التوعية.

وقيًم الاجتماع الخطة الطارئة لوزارة الصحة للتدخل على مستوى المحافظات والمديريات التهامية “الحديدة وحجة والمحويت وريمة واب”.

قد يعجبك ايضا