المصدر الأول لاخبار اليمن

سفير اليمن بطهران يؤكد الاعداد لاتفاقيات تعاون شامل

سفير اليمن بطهران يؤكد الاعداد لاتفاقيات تعاون شامل

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أكد سفير اليمن لدى جمهورية إيران إبراهيم الديلمي، تواصل الاعداد لتوقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون شامل بين صنعاء وطهران في مختلف المجالات، نافيا وجود أي مفاوضات بين اليمن والسعودية، وموضحا اسباب تردد الرياض في المضي باتجاه احلال السلام.

 

وقال السفير إبراهيم الديلمي في حديث تلفزيوني مساء السبت، إن “تجربة الثورة الإيرانية غنية جداً ويجب ان تستفيد منها جميع الدول الإسلامية ونحن نعمل على عقد لقاءات مع جميع المسؤولين الإيرانيين لتوقيع مذكرات تفاهم في مختلف المجالات”.

 

الديلمي تطرق إلى دعاوى تحالف الحرب السعودي، وقال في مداخلة مع قناة “العالم” السبت: “قوى العدوان تدعي دائما إنها تقف أمام إيران في اليمن لكنها تقف أمام إرادة الشعب اليمني”. مضيفا: “لا نحتاج للاعتراف الدولي بشرعية حكومتنا”.

 

وبشأن انباء انعقاد مفاوضات غير معلنة بين صنعاء والرياض، قال سفير اليمن لدى إيران إبراهيم الديلمي: لا توجد مفاوضات مباشرة بيننا وبين السعودية بل محاولات أممية للتهدئة وشروطنا للمفاوضات هي وقف العدوان والحصار الجائر”.

 

السفير الديلمي كشف في المقابل عن اسباب تردد السعودية في المضي نحو السلام، وقال: “القرار الأمريكي يمنع السعودية من المضي باتجاه وقف إطلاق النار في اليمن والمؤسسة الدولية ضعيفة بسبب هيمنة أمريكا على القرار الدولي”.

 

وأكد ادراك السعودية فشل حربها، واستمرار مكابرتها بالمراهنة على اوراق اخرى، وقال: “قوى العدوان تعلم أنها فشلت في اليمن لكن غطرستها تمنعها من الاعتراف وهي تراهن على عامل الوقت والحرب الاقتصادية على اليمن لكن جميع مراهناتهم ستفشل”.

 

مضيفا: “السعودية امتلكت العديد من الفرص للخروج من المستنقع اليمني ولكن غباءهم منعهم من إغتنام الفرص”. وفي رده على سؤال عن خسائر اليمن، قال: “لا نستطيع تحديد خسائرنا من العدوان السعودي لأن العدوان ما زال مستمر على اليمن”.

 

والتقى سفير اليمن لدى طهران إبراهيم الديلمي مطلع الاسبوع الفائت مع وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، وكرس اللقاء “لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات العسكرية” حسبما نشرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية (سبأ).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.