المصدر الأول لاخبار اليمن

التحالف يطلق سفينة شحن ديزل بعد احتجازها 45 يوما

التحالف يطلق سفينة شحن ديزل بعد احتجازها 45 يوما

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

استقبل غاطس ميناء الحديدة بعد منتصف ليل السبت، سفينة تحمل شحنة من مادة الديزل، كان احتجزها التحالف عرض البحر 45 يوما، فيما لا تزال 8 سفن محتجزة ويمنع التحالف دخولها الميناء، رغم حصولها على تراخيص من آلية الأمم المتحدة للتحقق وتفتيش السفن في جيبوتي.

 

وأعلن متحدث شركة النفط اليمنية، أمين الشباطي، في تصريح صحافي: “وصول سفينة محملة بكمية “25,991” طنا من مادة الديزل إلى غاطس ميناء الحديدة بعد احتجازها من تحالف العدوان 45 يوما عرض البحر ومنع دخولها الميناء رغم حصولها على تصريح الدخول إلى الميناء”.

 

الشباطي أوضح أن “تحالف العدوان لا زال يحتجز 8 سفن نفطية محملة بـ 221.176 طن من مادتي البنزين والديزل عرض البحر”. مردفا: بلغت مدة احتجاز اولى السفن الثمان اكثر من 58 يوما، رغم حصول السفن المحتجزة من التحالف على تصاريح الدخول إلى ميناء الحديدة”.

 

وكان مدير عام شركة النفط في الحديدة، أوضح الجمعة، أن “بوارج العدوان تواصل احتجاز 9 سفن مشتقات نفطية، واحتجزت سفينة عاشرة هي سفينة lady hind وتقل شحنة من الدقيق”. مضيفا إن “قوى العدوان والامم المتحدة تتحملان مسؤولية الانتهاكات المتكررة لاتفاق السويد”.

 

ويعمد التحالف إلى عرقلة تدفق السلع والمشتقات النفطية باجراءات معقدة تتسبب في تأخير وصول السفن لأسابيع وأشهر، وتبعا احداث ازمات تموين خانقة، تخلف تداعيات إنسانية كارثية، جراء تعطل قطاعات الخدمات الحيوية وبخاصة المياه والكهرباء والمرافق الطبية والقطاعات الانتاجية.

#