المصدر الأول لاخبار اليمن

سريع يعلن اسقاط طائرة (كاريال) في الحديدة تدشينا لعام الدفاع الجوي

صنعاء: خاص | وكالة الصحافة اليمنية //

كشف المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع أن الدفاعات الجوية اليمنية تمكنت من إسقاط طائرة للتحالف في أجواء محافظة الحديدة.

وأوضح العميد سريع في تصريح له مساء اليوم الإثنين ، أن الطائرة التي تم إسقاطها في أجواء منطقة الصليف بمحافظة الحديدة  تجسسية نوع Karayel (كاريال) تابعة للنظام السعودي.

ولفت سريع أن الاستهداف تم بصاروخ أرض جو وذلك أثناء قيامها بأعمال عدائية وخرقها لاتفاق السويد.

واكد في رسالة لقوات التحالف أن الأجواء اليمنية لم تعد مستباحة وأن هذا الاستهداف يعتبر تدشينا لعام الدفاع الجوي.

ويأتي اسقاط هذه الطائرة بعد ساعات من إعلان الدفاعات الجوية اليمنية اسقاط طائرة تجسس للتحالف في أجواء مديرية رازح بمحافظة صعدة شمال اليمن .

وكان متحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع كشف أمس الأحد خلال مؤتمر صحفي أن عمليات الدفاع الجوي خلال 2019م أدت الى اسقاط 69 طائرة تابعة لقوات التحالف توزعت بين 7 طائرات مقاتلة و9 طائرات استطلاع منخفض و53 طائرة تجسسية وبلغ عدد عمليات التصدي والاعتراض وكذلك الإجبار على المغادرة 237 عملية.

واستعرض احصائيات عمليات سلاح الجو المسير خلال العام 2019م ، مؤكدا أنها بلغت 2426 عملية منها 2087 عملية استطلاعية و 5 عمليات هجومية نوعية مشتركة مع القوة الصاروخية أكدت القدرة والكفاءة على تنفيذ ضربات موجعه للعدو و 196 عملية استهدفت قواعد ومنشآت ومطارات العدو منها عملية العند والمخا والجلاء وكذلك استهداف المطارات والمنشآت العسكرية السعودية و92 عملية نوعية منها عملية استهداف حقل الشيبة وتوازن الردع الأولى وعملية التاسع من رمضان وتوازن الردع الثانية فيما بلغ عدد العمليات المشتركة لسلاح الجو المسير مع سلاح المدفعية 46 عملية.

مشيرا الى ان العام 2019م شهد استكمال مرحلة تأسيسية مهمة على صعيد بناء قوات الدفاع الجوي وتفعيل المنظومات الدفاعية حيث أعلنت قواتنا المسلحة عن دخول منظومات دفاع جوي وجاري العمل على تطوير منظومات أخرى.