المصدر الأول لاخبار اليمن

دفاعات صنعاء تسقط طائرة مقاتلة للتحالف في الجوف

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

أسقطت الدفاعات الجوية للجيش اليمني واللجان الشعبية ، طائرة استطلاع مقاتلة تابعة لقوات التحالف في محافظة الجوف.

وأوضح المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع في بيان له اليوم الثلاثاء، أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة من نوعCH-4   تابعة للتحالف في محافظة الجوف بصاروخ أرض جو سيكشف عنه لاحقاً.

وأشار إلى أن هذه الطائرة الاستطلاعية المقاتلة هي الثالثة من نوعها تم إسقاطها أثناء قيامها بأعمال عدائية في الأجواء اليمنية.

وكانت الدفاعات الجوية اليمنية اسقطت سابقا طائرة مقاتلة من ذات الطراز في جيزان بتاريخ 29 أغسطس 2018، كما تم إسقاط أخرى من ذات النوع في 23 ديسمبر من ذات العام في أجواء محافظة صعدة الحدودية.

وتحظى طائرة CH-4 بدون طيار الصينية بشهرة عالمية واسعة، وتجمع بين إمكانيات الاستطلاع والقصف، وهي الأولى من نوعها التي تصدر إلى خارج الصين، ويفتخر مصنعو الطائرة CH-4 بأنها الأقوى والأروع من حيث قدرتها على الحمل وكفاءتها الطيرانية في العالم، فإن كفاءتها الشاملة أفضل من الطائرة الأمريكية من دون طيار.

يصل طول جناحي الطائرة CH-4 إلى 18 مترا، ويبلغ الحد الأقصى لوزنها عند الإقلاع إلى 1350 كيلوغراما، ومدى طيرانها الأقصى 5 آلاف كيلومتر، ويمكن أن تطوف على ارتفاع بين 5 آلاف و7 آلاف متر، كما إنها تتمتع بالكفاءة الهوائية العالية باستخدام شبكة التخطيط الهوائية الجديدة.

وتبلغ الكفاءة الهوائية للطائرة الصينية بدون طيار من طراز CH-4 في حالة الطواف إلى ما بين 20 و22، ويعد هذا الأكثر تقدما في العالم. فإذا كان وزن الإقلاع هو 1350 كيلوغراما والكفاءة الهوائية هي 20 فهذا يعني أن المقاومة الهوائية تعادل 62.5 كيلوغرام فقط”.

وكما تفاخر دول التحالف بامتلاكه هذه الطائرة التي تتمكن من أداء مهام تشمل مراقبة ميدان القتال وجمع المعلومات حول قتال العدو، ومن تنفيذ عمليات عسكرية والدوريات في المجال الجوي المحظور، بحيث يمكنها توجيه ضربات دقيقة إلى الأهداف الثابتة أو المتحركة بسرعة منخفضة على الأرض.

هذا وتتمكن الطائرة من دون طيار من طراز CH-4 من شن هجمات على أهداف أرضية باستخدام الصواريخ من ارتفاع يفوق 5 آلاف كيلومتر.

قد يعجبك ايضا