المصدر الأول لاخبار اليمن

نائب المدير التنفيذي لمؤسسة الشهداء : اعددنا غرفة عمليات خاصة لمتابعة أنشطة مناسبة ذكرى الشهيد في مختلف انحاء الوطن

قال  نائب المدير التنفيذي لمؤسسة الشهداء لرعاية وتأهيل أسرالشهداء عبدالسلام الطالبي ان المؤسسة  شكلت غرفة عمليات خاصة لمتابعة البرامج والانشطة التي ستنفذ بمناسبة ذكرى الشهيد للعام 1441 هجرية والتي ستنطلق غداً الاربعاء في عموم المحافظات والمديريات والعزل والقرى .

وأوضح الطالبي في اللقاء الذي أجرته معه ” وكالة الصحافة اليمنية ” أن روضات الشهداء أصبحت جاهزة لاستقبال الزيارات التي ستنفذ وسيشارك فيها الجانب الحكومي .

وأشار الطالبي الى ان مؤسسة الشهداء دشنت صرف ثلاثة ألف سلة غذائية وتوزيع الهدايا لأسر الشهداء ، وصرف راتب ونصف للشهداء كأقل واجب يمكن ان يقدم لأسر الشهداء  ومن بذلوا فلذات اكبادهم في سبيل الله والدفاع عن الوطن .

حاوره / محمد الروحاني / وكالة الصحافة اليمنية //

تحضيرات واستعدادات مبكرة

. ونحن  نعيش مناسبة ذكرى  الشهيد  1441 هجرية حدثونا عن ما قامت به مؤسسة الشهداء لإحياء هذه المناسبة ؟

..  في هذه المناسبة مناسبة الذكرى السنوية للشهيد 1441 هجرية  قامت مؤسسة الشهداء منذ أكثر شهر باجراء التحضيرات لهذه المناسبة حيث بدأت ذلك بالاهتمام بروضات الشهداء ، وتحسينها وتوفير الاضرحة ،  وتوفير الصور وأعمال التشجير لتكون هذه الروضات الموزعة على عموم المحافظات مقاماً لائقاً لهؤلاء الشهداء العظماء ، تلى ذلك التحضير شراء وتجهيز هدية المناسبة والتي ستوزع لعموم الأسر في عموم المحافظات  وسيتم تنفيذ عملية التوزيع لها بدأ من يوم الخميس القادم 14 جماد اول 1441هجرية الموافق 9 يناير 2020 م

كذلك تم التنسيق لصرف سلة غذائية لعموم الاسر التي ساهمت بتوفيرها الهيئة العامة للزكاة حيث وفرت ثلاثون الف سلة غذائية  وقد باشرنا اليوم تدشين عملية الصرف بصرف الف سلة غذائية لأسر الشهداء في محافظة صنعاء ، ومحافظة مارب ، وفي أمانة العاصمة ، وأمس تم تدشين توزيع السلة الغذائية في محافظة صعدة  .

ومن يوم غداً الاربعاء ستنطلق المناسبة في عموم المحافظات والمديريات والعزل ، وسيتم افتتاح معارض الشهداء ، وستدشن الفعاليات المركزية على مستوى مراكز المحافظات ، وستبدأ عمليات الزيارات الرسمية لروضات الشهداء ووضع  أكاليل الزهور ، والكل متأهب والكل مستعد ،كما رافق كل الاعمال تدشين صرف راتب ونصف لعموم اسر الشهداء في كل المحافظات والمديريات .

 

صرف راتب ونصف لجميع الشهداء

. هل  يتم صرف الراتب  شهرياً لأسر الشهداء ؟

.. الراتب يتم صرفه بصورة مستمرة وتزامناً مع حلول المناسبة  تم صرف راتب ونصف لكل اسر الشهداء.

من خلال الروضات ستجسد ثقافة الشهادة والاستشهاد

 

 .  هل اصبحت جميع روضات الشهداء جاهزة  لاستقبال الزوار في جميع المحافظات ؟

.. روضات الشهداء جاهزة، حتى ان العدو تكلم عن هذه الروضات،  وانها تحولت الى حدائق ، نعم تحولت الى حدائق وستشهد زيارات من كافة أبناء المجتمع سواء على الجانب الرسمي او الجانب المجتمعي ، ومن خلال هذه الروضات ستجسد ثقافة الجهاد والاستشهاد ، والكل مستعد للتحرك لزيارة الروضات وقد خصصت أيام  للجانب النسائي في هذه الزيارات ، وهناك معارض لصور الشهداء بشكل كبير، وهناك غرفة عمليات تتابع كل مجريات العمل وكل الانشطة البرامج التي ستنفذ .

. كيف تقيمون تفاعل المجتمع مع هذه المناسبة ؟

.. المجتمع بكل أطيافة متفاعل ،  ومتحرك ويستقبل المناسبة ببهجة وسرور حتى ان  الاطفال في هذه المناسبة بسبب الزخم الكبير، منهم  من يتمنى أن يكون من ابناء الشهداء لما يشاهده من فرح وابتهاج وزيارات وتقديم هدايا ، وهي نعمة عظيمة فالذكرى تجسد معنى الشهادة ومن خلالها نستذكر عظمة التضحيات التي يقدمها الشهداء التي لولاها  ما كان الوضع على ما هو عليه اليوم .

 

زيارات منظمة وبمشاركة الجانب الرسمي

– هل هناك عملية منظمة لهذه الزيارات ؟

. نعم. تم تشكيل لجان ستقوم بالنزول من يوم الخميس القادم لتنفيذ الزيارات على مستوى عواصم المحافظات وعلى مستوى مراكز المديريات والعزل والقرى ، وستتحرك عبر مواكب رسمية وفي مواكب سيارات مزينة وتتخللها اناشيد خاصة عن فضل الشهداء وتضحياتهم ، وسيتم تنفيذ الزيارات لعموم الاسر في السهل والجبل وفي الوديان والحضر وسيكون للحكومة دور كبير في المشاركة وتنفيذ الزيارات .

 

رعاية تربوية وصحية وبرامج لتزويج أبناء الشهداء

ما هي جوانب الرعاية التي تقدمها المؤسسة لأسر الشهداء ؟

.. الجوانب التي تشرف عليها المؤسسة بالتنسيق مع الجهات الرسمية ، هناك الجانب التربوي  حيث نقوم بالتنسيق لالتحاق ابناء الشهداء بالمدارس الحكومية والاهلية والجامعات الاهلية والحكومية والمعاهد الاهلية والحكومية ،  و كذلك العمل جاري على أستيعابهم في اكاديمية بنيان  ونقوم بتقديم رعاية شهرية لإقارب الشهداء من الدرجة الاولى بمعدل عشرة الف ريال لكل طالب ، ووصل عدد من تقدم لهم هذه الاعانة حتى بداية يناير الجاري ثلاثمائة وخمسين طالب يتسلمون الرعاية الشهرية على مدار العام وطوال فترات الدراسة .

كذلك هناك الجانب الصحي حيث نقدم الرعاية الصحية لجميع أسر الشهداء في جميع المحافظات ونقدم لهم المساعدات المالية الطارئة ولدينا قسم خاص لاستقبال المرضى من أسر الشهداء في مستشفى الكويت ونقدم لهم الرعاية الكاملة .

ولدينا مشروع دعم وحماية اسر الشهداء والتي من ضمنها مشروع تزويج أبناء الشهداء القادمين على الزواج وتقديم المعونات المالية لهم .

المؤسسة حاضرة لاستقبال المقترحات والملاحظات لتحسين الاداء

عبدالسلام الطالبي نائب المدير التنفيذي لمؤسسة الشهيد

. رسالتكم لأسر الشهداء  ؟

..  رسالتنا باننا مهما كلفنا لكم الاجلال والتقدير والاكبار والاحترام ومهما قدمنا لكم في هذه المناسبة ، وفي غيرها فلن نفي بعظمة تضحيات الشهداء ،  وانتم تستحقون أكثر من ذلك بكثير ولكننا راجين من الله لتقديم المزيد،  فانتم بذلتم الغالي والنفيس دفعتم بفلذات أكبادكم وأسهمتم في تحقيق الامن والامان لكل أبناء المجتمع ، ونتقدم عبر هذا المنبر الاعلامي بالعذر لكل أسر الشهداء على اي تقصير قد يطرأ سواء في المناسبة او مدار العام ، فالعدد صار كبير والامكانيات ليست بالشكل المطلوب ولكننا نرجو من الله تقديم المزيد ، والمؤسسة وكوادرها حاضرين لاستقبال المقترحات او الملاحظات من أسر الشهداء او أبناء المجتمع  لما فيه خدمة أسر  الشهداء ، ونحن حاضرون في كل ميدان لتحسين الاداء ومن أجل بذل المزيد من العطاء لأسر الشهداء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.