المصدر الأول لاخبار اليمن

فوبيا إيران تجبر السعودية على وقف مرور ناقلات النفط عبر مضيق هرمز

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//

مازال صدى الإهانة الكبيرة التي وجهتا إيران فجر اليوم الأربعاء لإدارة الرئيس ترامب ترعب حلفاء واشنطن حيث علقت السعودية مرور ناقلات النفط عبر مضيق هرمز.

وكشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الجهة المشغلة لناقلات النفط السعودية علقت مرورها عبر مضيق هرمز حتى إشعار آخر، في قرار قد تتبعه قرارات مشابهة من دول الجوار.

يأتي ذلك بالتزامن بعد “عملية الشهيد قاسم سليماني” التي نفذتها ايران ضد قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق والتي تعتبر إهانة كبيرة لواشنطن التي عجزت عن الرد عليها”

وأضافت الصحيفة بأن تعد الشركة الوطنية للنقل البحري «البحري»، الناقل الرئيسي للنفط الخام السعودي إلى الخارج، إذ تملك الحكومة السعودية منها نحو 43% علقت عميات تدفق ناقلات النفط عبر مضيق هرمز خوفاً من الانتقام الإيراني.

ويبلغ معدل التدفق اليومي للنفط في المضيق 21 مليون برميل يومياً في 2018، ما يعادل 21% من استهلاك السوائل البترولية على مستوى العالم، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ما يجعله أكبر ممر مائي في العالم.

وتُعَد شركة «البحري» السعودية أكبر شركة مالكة ومشغلة لناقلات النفط العملاقة في العالم، إذ وصل حجم أسطول شركة البحري 90 سفينة بما فيها 43 ناقلة نفط عملاقة، و36 ناقلة كيماويات ومنتجات بترولية، و6 ناقلات متعددة الاستخدامات، وكذلك 5 ناقلات للبضائع السائبة.

قد يعجبك ايضا