المصدر الأول لاخبار اليمن

إجراءات عزل ترامب ..أغلبية الجمهوريين ورغبة الديمقراطيين من يكسب معركة الشيوخ..؟

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

تسلط وسائل الإعلام الأمريكية الضوء هذه الأيام على الرئيس ترامب وإمكانية عزله من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي، بعد قضية المحادثة الهاتفية التي أجراها في الـ25 يوليو 2019 وطلب خلالها من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن «يهتم» بأمر جو بايدن، نائب الرئيس الديمقراطي السابق، والمرشح لمواجهة ترامب في السباق إلى البيت الأبيض عام 2020.
فشبكة CNN قالت إن ترامب بدأ مشتت الانتباه بسبب محاكمة العزل الجارية والتي بدأت في الـ 14 من يناير الحالي في وقت يعمل فيه محامو الرئيس على دحض الاتهامات الموجَّهة إليه.

وقالت سي ان ان إن ترامب يكرر من عبارة ” لماذا يفعلون بي ذلك” وأنه يخبر المقربين من حوله بأنه لا يستطيع أن يفهم سبب عزله.
وأكدت الشبكة أن ترامب أخبر مساعديه وحلفاءه أنه بحاجة إلى فريق قانوني عالي المستوى يمكنه أداء عروض الدفاع عنه أمام كاميرات التلفزيون، مضيفاً أن ترامب يحب وجود أشخاص على شاشات التلفزيون ممن يعملون لصالحه.

وأفادت الشبكة أن هناك حالة اشتباه تتعلق بمساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار ربطها ترامب بعلاقة أمريكا بأوكرانيا وما قد تقدمه لضرب سمعة المرشح للرئاسة بايدن، وهي الاتهامات التي رفضها ترامب وقال أنها انقلاب ضده.
وكان الديمقراطيين في الكونغرس السبت الماضي قد قدموا حججهم القانونية الخاصة بالأسباب الداعية إلى عزل ترامب من منصبه، فيما يستعد فريق مخضرم من القانونيين للدفاع عن ترامب في مجلس الشيوخ.

غدًا.. تصويت لإحالة الملف إلى مجلس الشيوخ

وذكرت وكالة ” رويترز” في هذا الخصوص أن مشرعون ديمقراطيون أعلنوا عن تصويت غدًا الأربعاء على قرار حول إحالة ملف عزل ترامب إلى مجلس الشيوخ.
وكشف عضو الكونغرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، هنري كويليار، أن رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، أبلغت المشرعين بذلك خلال اجتماع حزبي، اليوم الثلاثاء، وأنها ستطرح كذلك أسماء المشرعين من مجلس النواب الذين سيديرون محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ.

وكشفت “رويترز” أن التصويت في مجلس النواب الأربعاء سيسمح بأن يبدأ مجلس الشيوخ بمحاكمة ترامب يوم الخميس المقبل، لكن الأيام الأولى من المحاكمة ستكون مكرسة لأداء المشاركين القسم وقراءة مادتي الاتهام المرفوعتين ضد ترامب، وبالتالي لن يبدأ الاستماع إلى مداخلات المشرعين قبل الأسبوع المقبل على الأرجح.

من جانبه، صرح ميتش ماكونيل بأن جلسات المحاكمة الفعلية لترامب قد تبدأ يوم غد الثلاثاء 21 يناير على الأرجح.

وتجدر الإشارة إلى أن عزل ترامب من منصبه بتهمتي تجاوز الصلاحيات وعرقلة تحقيق الكونغرس سيتطلب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، لكن هذا الأمر لا يبدو واقعيا، إذ يتمتع الجمهوريين بالأغلبية في المجلس (53 مقعدا)، ولم يبد أي واحد منهم تأييدا للاتهامات الموجهة إلى ترامب.

دفاع شامل

من جهة ثانية ووفقًا لوكالات إعلامية فإن الرئيس ترامب قدم اليوم أول دفاع شامل قبيل بدء محاكمته في مجلس الشيوخ وذلك بعد رفضه التعاون في تحقيق المساءلة الذي قاده الحزب الديمقراطي في مجلس النواب ضده.

وقال مسؤولون كبار في البيت الأبيض، إن الوثيقة التي سيقدمها ترامب، ستشمل دفاعا أكثر تفصيلا وقوة في الدفع ببراءة ترامب من الاتهامات، مع التشديد على أنه لا يجوز عزله من منصبه مثلما يطالب الديمقراطيون.

وقال فريق ترامب القانوني، إن الرئيس الأمريكي تصرف ضمن صلاحياته الدستورية بالضغط على الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي العام الماضي، للتحقيق بشأن جو بايدن وابنه هانتر ضمن ما يقول ترامب إنها حملة لمكافحة الفساد.

فيما يؤكد الديمقراطيون أن ترامب، أساء استغلال سلطته بتعليق مساعدة عسكرية أمريكية لأوكرانيا في إطار حملة ضغطه، وعرقل عمل الكونغرس برفضه تسليم وثائق طولب بها، ومنعه مسؤولي الإدارة الأمريكية من الشهادة حتى عندما استدعاهم محققو مجلس النواب.

أدلة كافية

وكانت رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قد أكدت في تصريحات صحفية أن هناك أدلة كافية لعزل ترامب من منصبه، كاشفة عن وجود رسائل إلكترونية جديدة تدعم الاتهامين الموجّهين لترامب قد برزت في الفترة التي تلت قرار مجلس النواب إطلاق إجراءات عزل ترامب، كما أبدى المستشار السابق للأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، استعداده للإدلاء بشهادته إذا ما تم استدعاؤه.
وكعادة الرئيس ترامب في الدفاع عن تصرفاته فقد نشر تغريدة على “تويتر” قال فيها ينبغي إغلاق القضية بدون محاكمة.

قد يعجبك ايضا