المصدر الأول لاخبار اليمن

الاتحاد الأوروبي يتحدث عن تعرض الانتقالي لمؤامرة في اتفاق الرياض

ترجمة خاصة // وكالة الصحافة اليمنية //

كشف تقرير صادر عن المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي عن المؤامرة التي تعرض لها ما يسمى بالمجلس الانتقالي من خلال التوقيع على “اتفاق الرياض”، وقال المجلس: ” الانتقالي فقد الكثير من قواته والجزء الأكبر من المناطق التي كان يسيطر عليها وبات أضعف مما يدعي”.

 

وقال التقرير الذي اعدته “هيلين لاكنر” زميلة زائرة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية وشريكة الأبحاث بجامعة SOAS”” في لندن الأربعاء الماضي: “إن قادة هذه الفصائل فشلوا في تنمية المناطق التي يسيطرون عليها وبالتالي افتقدت هذه المناطق لسبل الحياة واجتذبت فرص السيطرة الخارجية على هذه القيادات في إشارة الى الامارات والسعودية.

 

وأضاف التقرير الذي جاء تحت عنوان “الحرب وتقاطعاتها الانقسامات السياسية في جنوب اليمن.” منذ عام 2010، تشكلت مجموعة واسعة من الحركات الانفصالية في جنوب اليمن من أجل تحقيق مطالب سياسية رئيسية في جنوب اليمن.

 

وأوضح التقرير بأن الفصائل الجنوبية مازالت ترفض وجود حكومة “هادي” في المحافظات الجنوبية مما أدى لنشوب صراع بينهما العام الماضي قبل التوصل لاتفاق برعاية السعودية، مبيناً إن تنفيذ اتفاقية الرياض مازال متأخر عن الموعد المحدد ومن غير الواضح ما إذا كانت السعودية ستكون قادرة على إنفاذ الصفقة، بالنظر إلى انسحاب الإمارات من اليمن.