المصدر الأول لاخبار اليمن

حكومة الإنقاذ تحمل دول التحالف مسئولية انتشار الأمراض والأوبئة في اليمن

الحديدة//خاص//وكالة الصحافة اليمنية//
حملت حكومة الإنقاذ الوطني اليوم الثلاثاء دول التحالف مسئولية انتشار الأمراض والأوبئة في اليمن جراء استهدافها للبنية التحتية وخاصة في محافظة الحديدة وكذلك منع دخول الأدوية.

 

جاء ذلك على لسان نائب رئيس الوزراء الدكتور حسين مقبولي خلال ترأسه اجتماعاً هاماً اليوم في محافظة الحديدة ضم كل من وزراء الصحة الدكتور طه المتوكل والزراعة الدكتور عبد الملك الثور والثروة السمكية محمد الزبيري والاشغال العامة والطرق غالب مطلق وأمين عام المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية عبد المحسن طاووس وممثلي المنظمات الدولية من الاوتشا والصحة العالمية واليونيسف.

 

الاجتماع كرس لمناقشة الوضع الوبائي بالمحافظة وسبل القضاء عليه.والانساني والصعوبات التي تواجه سير عمل المنظمات والكوادر الصحية في المحافظة.

وقال مقبولي ” اتينا اليوم إلى محافظة الحديدة مع عدد من الوزراء بناء على توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى للاطلاع على اجراءات القضاء على الأوبئة بالمحافظة “، مشيراً إلى أهمية الوقوف على الاشكالات والفجوة بين الاحتياج وسبل معالجتها.

 

واشاد بمكوت ومرابطة قيادة وزارة الصحة في المحافظة منذ أكثر من أسبوعين لمواجهة الأوبئة والقضاء عليها وتجهيز المستشفيات والمراكز الصحية لمواجهة أي طارئ.

وأشار إلى أن الوضع الصحي في الحديدة خطير ويستدعي التدخل السريع من الجهات المعنية والمنظمات. لافتا إلى أهمية التنسيق بين الجهات المعنية في الحكومة والمنظمات العاملة في المجال الإنساني لتجاوز الإشكاليات وإيجاد حلول ومعالجات للوضع الكارثي واتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة الأمراض والأوبئة في الحديدة.

 

بدوره أعلن وزير الصحة العامة والسكان أن محافظة الحديدة محافظة منكوبة جراء زيادة عدد حالات المرضى وتفشي الأوبئة.

وأشار إلى أن عدد حالات الاشتباه بمرض الملاريا خلال العام 2019م وصل إلى مليون حالة، والكوليرا أكثر من مليون حالة والضنك أكثر من 76 ألف حالة.

وطالب الوزير المتوكل المنظمات الدولية بسرعة العمل لمواجهة الوضع بالحديدة والعمل تحت بند الطوارئ.

 

وأكد الوزير المتوكل ضرورة التدخل الطارئ من خلال ردم المستنقعات والبؤر المسببة لانتشار الأوبئة ورفع المخلفات وتوفير أواني للمياه محكمة الإغلاق وإمدادات مياه، وأدوية ومعدات للشفط والردم ورفع المخلفات.
وجدد وزير الصحة أهمية التثقيف الصحي وتوعوية المواطنين بطرق الوقاية من الأمراض والأوبئة.

واستعرض الوزير المتوكل الاجراءات التي قامت بها الوزارة لمواجهة الأمراض والأوبئة بالمحافظة.

 

وأكد أهمية تضافر الجهود للقضاء على الأوبئة وتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة من قبل المنظمات لرفع القدرة على مواجهة الوضع الوبائي وردم الفجوة بين الاحتياج الفعلي ومستوى التغطية ومواكبة العمل بالتوعية لتجنب الممارسات التي من شأنها أن تسهم في انتشار الأمراض والأوبئة، والتعريف بالإجراءات الوقائية للحد من انتشارها.

قد يعجبك ايضا