الخبر من مصدره لحظة حدوثه

التحالف الأمريكي يعترف بقتل مئات المدنيين في سوريا والعراق

أعترف التحالف بقيادة واشنطن والذي يزعم محاربته داعش، قتله لمئات المدنيين في سوريا والعراق بغارات ينفذها على أراضي البلدين منذ أعوام.

وأشار بيان صادر عن التحالف، إلى مقتل 841 مدنيا في غارات نفذها طيرانه على سوريا والعراق منذ عام 2014، وأضاف البيان إن هناك “485 حالة ما زالت قيد الفحص”.

وأكّد مراقبون أن الأرقام التي ينشرها تحالف واشنطن حول أعداد الضحايا المدنيين نتيجة غاراته بعيدة عن الحقيقة حيث وثقت جماعة “إيرورز” للمراقبة في إحصاء أعدته مؤخرا مقتل 5961 مدنيا على الأقل في ضربات جوية لـ “التحالف  الأمريكي”.

يذكر أن “التحالف الدولي” ومنذ إنشائه في آب عام 2014 قصف عشرات المرات الأحياء السكنية في دير الزور والرقة والحسكة واريافها وتسبب باستشهاد وجرح مئات المدنيين ووقوع أضرار مادية بمنازلهم وممتلكاتهم إضافة لإلحاق أضرار كبيرة في البنى التحتية والمرافق الحيوية، كما أقر التحالف استخدام قنابل الفوسفور الأبيض في حزيران الماضي خلال عدوانه على الرقة.

وكانت وزارة الخارجية السورية طالبت أكثر من مرة مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة العمل على حل “التحالف الدولي” فورا ووضع حد لعدوانه ومجازره بحق المدنيين في سوريا وإلزام كل الدول تطبيق قرارات مجلس الأمن الخاصة بمكافحة الإرهاب.