المصدر الأول لاخبار اليمن

ايران تدعو باريس إلى الإمتناع عن استخدام العنف ضد المتظاهرين

عالمية (وكالة الصحافة اليمنية)

دعت وزارة الخارجية الإيرانية، الحكومة والشرطة الفرنسية للامتناع عن استخدام العنف والقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين ومراعاة حقوقهم القانونية.

ووفقا لوكالة “إرنا” نشرت الخارجية الإيرانية في صفحتها على “تويتر” مقطع فيديو عن تعامل الشرطة الفرنسية مع المتظاهرين بعنف، وكتبت: ندعو الحكومة والشرطة الفرنسية للامتناع عن استخدام القوة والعنف السافر في مواجهة “التظاهرات المهنية والقانونية والهادئة وغير المسلحة” للمحتجين ومراعاة حقوقهم.

ووقعت الثلاثاء اشتباكات بين الشرطة الفرنسية ورجال الإطفاء الذين يحتجون في العاصمة باريس ضد ظروف العمل والأجور ومكافأة المخاطر لرجال الأطفاء التي لم تتغير منذ عام 1990، وأطلقت الشرطة قنابل الغاز وخراطيم المياه على المحتجين من رجال الإطفاء.

وتتواصل في فرنسا، تظاهرات لزيادة الضغط على الحكومة عبر إضرابات جديدة دعت نقابات العمال من خلالها إلى شل الحركة في البلاد في مختلف القطاعات، وأهمها المواصلات، احتجاجا على مشروع قانون جديد لأنظمة التقاعد الذي عرضته حكومة إدوار فيليب.

وأوقفت الشرطة الفرنسية في العاصمة باريس، أمس الأربعاء، 13 متظاهرًا ضد “إصلاح نظام التقاعد”، حيث المعارضون لإصلاح نظام المعاشات التقاعدية، مظاهرات منددة بسياسات إدارة الرئيس إيمانويل ماكرون.

وتجمع المتظاهرون في ميدان إيطاليا بالعاصمة الفرنسية، تلبية لدعوة وجهتها مجموعة من النقابات، ونظموا مظاهرة باتجاه ميدان فوبان وسط العاصمة.

وطالب المتظاهرون بعدول الحكومة الفرنسية عن مشروع “إصلاح المعاشات التقاعدية”، مرددين شعارات مناهضة لماكرون.

ونظمت النقابات مظاهرات في باريس وضواحيها، كما في عدة مدن فرنسية، تنديدا بهذا القانون الذي تصر الحكومة والرئيس إيمانويل ماكرون على المضي في تنفيذه، وقالت النقابات إن نحو 800 ألف متظاهر نزلوا إلى شوارع المدن الفرنسية دون احتساب أولئك الذين تظاهروا في العاصمة باريس.

قد يعجبك ايضا