المصدر الأول لاخبار اليمن

بريكست : بريطانيا تخرج رسميا من الاتحاد الأوروبي

عالمية (وكالة الصحافة اليمنية)

 انسحبت بريطانيا يوم الجمعة رسمياً من الاتحاد الأوروبي بعد ثلاث سنوات ونصف من الاستفتاء فيما اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن الخروج سيشكل “نجاحاً باهراً”.

وقال جونسون في خطاب وجهه إلى البريطانيين “أياً تكن العقبات على الطريق أنا أعلم أننا سننجح” معتبرا أن بريكست سيشكل “نجاحاً باهراً” وذلك في وقت تستعد فيه بلاده لبدء مفاوضات صعبة مع الاتحاد الأوروبي بشأن علاقتهما التجارية المستقبلية.

وأضاف جونسون “نريد أن تكون هذه بداية عهد جديد من التعاون الودي بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا” مشيراً إلى أن بريكست ليس النهاية بل بداية فصل جديد من مسيرة بريطانية.

وكان البرلمان الأوروبي صدق أمس الأول بأغلبية كبيرة على اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست” بموافقة 621 نائباً ومعارضة 49 وامتناع 13 آخرين عن التصويت.

وخرجت المملكة المتحدة من الاتحاد في الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش في أكبر تحول جيوسياسي منذ خسارة إمبراطورتيها مترامية الأطراف منهية بذلك عضويتها التي امتدت 47 عاما.

 وبهذا الانفصال تدير بريطانيا ظهرها لمحاولات تكوين قوة عالمية بعد الحرب العالمية الثانية لتوحيد بلدان أوروبا التي حاربت بعضها البعض في السابق.

قد يعجبك ايضا