المصدر الأول لاخبار اليمن

تفشي أخطر أنواع إنفلونزا الطيور في السعودية

الرياض/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت المنظمة العالمية لصحة الحيوان بإن السعودية أبلغتها عن تسجيل أول تفش لسلالة “إتش 5 إن 8 ” شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور في مزرعة دواجن بالرياض.

وقالت المنظمة نقلا عن تقرير من وزارة الزراعة السعودية، إن تفشي المرض الذي وقع في منطقة سدير الوسطى أسفر عن مقتل 22700 طائر، وأن 385300 طائر آخر في القطيع تم ذبحها، بحسب وكالة “رويترز”.

كشفت وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس) بأن وزارة البيئة والمياه والزراعة، أعلنت عن تسجيل إصابة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في إحدى مشاريع الدواجن في منطقة الرياض، وتمكنت فرق الطوارئ من السيطرة على بؤرة الإصابة، بعد تطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ في الموقع.

وطالبت الوزارة، جميع مشاريع الدواجن في المملكة، الحرص على أهمية تعزيز جميع إجراءات الأمن الحيوي في المشاريع، داعية مربي الدواجن من المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، وتطبيق الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الطيور، وعدم إدخال طيور جديد خلال الفترة الحالية.

ودعت الوزارة جميع المواطنين في المملكة، إلى عدم صيد الطيور المهاجرة أو البرية، وذلك للوقاية من مخاطر الإصابة بالمرض، وإبلاغ فرفة طوارئ الثروة الحيوانية عند الاشتباه بالمرض أو ارتفاع معدل النقوق في الطيور.

قد يعجبك ايضا