المصدر الأول لاخبار اليمن

“صفقة القرن.. الأبعاد والمخاطر” في ندوة بمحافظة إب

إب | وكالة الصحافة اليمنية //

نظّمت جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية بمحافظة إب اليوم ندوة بعنوان “صفقة القرن.. الأبعاد والمخاطر” .

وفي افتتاح الندوة أشار وكيل المحافظة لشؤون التعليم عبدالفتاح غلاب إلى المخاطر المترتبة على هذه الصفقة المشؤمة وانعكاساتها على الأمة، مؤكدا على أهمية مواجهة هذه المؤامرة والتحرك الجاد تجاه القضية المركزية للأمة فلسطين.

وأشاد بمبادرة الجامعة لإقامة هذه الندوة للتوعية بمخاطر المؤامرات الأمريكية والصهيونية تجاه قضايا الأمة العربية والإسلامية.

من جانبه أوضح مساعد رئيس الجامعة الدكتور خالد الخياط أن هذه الندوة ذات الطابع الحواري، تهدف للتعريف بالصفقة وأبعادها ومخاطرها على الأمة ومستقبل المنطقة ، مشيرا إلى أن الندوة تأتي في إطار أنشطة الجامعة للمساهمة في خلق وعي تجاه كافة القضايا.

وفي الندوة التي أدارها رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور حسن محمد شبالة، قدمت ثلاث أوراق عمل حول الصفقة وأبعادها .

و تناول في الورقة الأولي عميد كلية الآداب سابقاً وأستاذ التأريخ في جامعة إب الدكتور منير العريقي البعد التأريخي للصفقة والمدلولات التاريخية لأرض فلسطين وصلة العرب والمسلمين بتلك الأراضي المقدسة.

فيما استعرضت الورقة الثانية التي قدمها أستاذ القانون بجامعة القلم الدكتور فتحي الشويطر البعد القانوني للصفقة.

وأشار إلى اختلال التوازنات القانونية والإجرائية التي تتخذ منها أمريكا وإسرائيل آلية لتنفيذ الصفقة.. مؤكدا عدم مشروعية أي جهةٍ في إبرام مثل هذه الصفقات.

فيما تناولت الورقة الثالثة التي قدمها رئيس جمعية الحكمة وخطيب جامع الرحمن بإب الشيخ محمد بن محمد المهدي عدد من النقاط ذات البعد الشرعي ومخاطر تلك الصفقة على الأمة العربية والإسلامية.

حضر الندوة عمداء كليات الجامعة ورؤساء أقسامها وأعضاء هيئة التدريس وعدد من المهتمين.

قد يعجبك ايضا