المصدر الأول لاخبار اليمن

إنتاج الغاز والبلاستيك والأسمدة من مخلفات “الأزرقين”

إنتاج الغاز والبلاستيك والأسمدة من مخلفات “الأزرقين”

إنتاج الغاز والبلاستيك والأسمدة من مخلفات “الأزرقين”

 

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

من المقرر أن تبدأ خلال الشهر الجاري الأعمال التنفيذية لمشروع استثمار  مخلفات العاصمة صنعاء في “مقلب الازرقين” عبر تدويرها في انتاج الوقود الحيوي (الغاز) ومواد خام البلاستيك والأسمدة العضوية، وفق اتفاقية جرى توقيعها بحضور رسمي رفيع يعكس اهتماما حكوميا بالمشروع.

 

وشهدت العاصمة صنعاء، الاثنين، توقيع محضر اتفاق تنفيذ مشروع استثماري لتدوير مخلفات العاصمة في مقلب الأزرقين، بحضور وزير الخدمة المدنية والتأمينات ادريس الشرجبي ووزير المالية شرف الدين الكحلاني وأمين العاصمة حمود عباد وامين المجلس المحلي للعاصمة أمين جمعان ورئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات ابراهيم الحيفي، علاوة على عضو مجلس الشورى خالدالمداني.

 

المشروع وفقا للقائمين عليه يأتي “في إطار الإسهام في الحفاظ على سلامة البيئة وتحقيق التنمية الإقتصادية والاكتفاء الذاتي في مجالات إنتاج الاسمدة ومواد البلاستيك ووقود الغاز، فضلا عن توفير فرص عمل جديدة، ويصب في تنفيذ المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة المدنية الحديثة (مرحلة الصمود والانعاش الاقتصادي)”.

 

وعلمت وكالة الصحافة اليمنية من مصادر خاصة أن “المشروع يسعى للاستفادة من 1100 طن من المخلفات تنقل من العاصمة صنعاء إلى مقلب الأزرقين حيث يتم دفنها، في إنتاج الأسمدة العضوية ومواد البلاستيك الخام، والتقليل من فاتورة الاستيراد للمحروقات بتوفير مصدر دائم ومستقر لتموين السيارات والمركبات العاملة بالغاز، علاوة على توفير فرص عمل للفئات الأشد فقرا”.

 

المشروع حسب المصادر “يستند إلى دراسات جدوى بيئية واقتصادية وإنتاجية، كشفت أن “مدينة صنعاء تنتج 1100 طن يوميا من المخلفات تنقل إلى مقلب الأزرقين حيث تدفن وهي تحوي قرابة 60 % مواد عضوية و10% اكياس وأغلفة بلاستيكية وحوالي 5% مخلفات ورقية وكرتونية، و25% مخلفات اخرى متنوعة، لايستفاد منها رغم أهميتها وجدواها الإقتصادية والبيئية”.

 

وأكدت المصادر نفسها أن “المشروع سيساهم في وقف نفقات كبيرة تتحملها الدولة في عمليات الخلط والدفن للمخلفات بالطريقة التقليدية الراهنة، ووقف التلوث البيئي المتنامي في منطقة الازرقين وانتشار الامراض، والهدر المستمر لمصادر كبيرة من المواد الخام الأولية التي تستخدم لإنتاج عدة منتجات منها السماد العضوي الصلب والسائل وحبيبات البولي ايثلين والبولي بروبيلين والغاز الحيوي”.

قد يعجبك ايضا