المصدر الأول لاخبار اليمن

المرتضى: وقعنا اتفاقية مع الطرف الآخر تشمل تبادل 1420 اسيراً برعاية أممية

خاص | وكالة الصحافة اليمنية //

أعلن رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى عن اتفاقية كبرى لتبادل الأسرى مع الطرف الآخر في العاصمة الأردنية ” عمّان ” برعاية الأمم المتحدة.

وقال المرتضى في بيان له اليوم : “وقعنا اليوم الأحد 16/فبراير/2020 مع الطرف الآخر على تنفيذ مرحلة أولى من اتفاق تبادل الأسرى في العاصمة الأردنية (عمّان) برعاية أممية”.

وأكد أن الاتفاقية تشمل تحرير (1420) أسيراً من الطرفين ، مضيفا أن الاجتماعات ستستمر ليومين قادمين لتجهيز وتنقيح القوائم النهائية.

وكان رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام كشف في وقت سابق اليوم عن اتفاق تم برعاية الأمم المتحدة للإفراج عن عدد كبير من الأسرى من الطرفين.

 وقال عبد السلام: ” تنفيذاً لإتفاق السويد وإلتزاماً بالمبادئ التي تم الإتفاق عليها في ملف الأسرى والمفقودين تم الإتفاق مؤخرا في لقاء الأردن برعاية الأمم المتحدة على إجراء عملية تبادل سيتم بموجبها الإفراج عن 1400 أسير بينهم سعوديون وسودانيون.

‏وأضاف رئيس الوفد المفاوض بقوله :”نؤكد أننا وسعيًا لإحراز تقدم في اتفاق السويد سبق وقدمنا خطوات كبيرة كإعادة الانتشار في موانئ الحديدة والالتزام بوقف الأعمال العسكرية رغم الخروقات المتصاعدة ، وغير ذلك من الخطوات التي نص عليها اتفاق ستكهولم وبما يثبت حرصنا على إحراز تقدم نحو السلام الشامل والعادل “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.