المصدر الأول لاخبار اليمن

وفد يهودي كبير يزور السعودية ويلتقي كبار المسؤولين

الرياض//وكالة الصحافة اليمنية//

زار الأسبوع الماضين وفد يهودي ضم 30 من قادة اليهود الأمريكيين، العاصمة السعودية الرياض، لحضور قمة استمرت أربعة أيام، نظمها “مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى”، وهي هيئة تنسيق مركزية لليهود الأمريكيين.

وقال رئيس المؤتمر آرثر ستارك لصحيفة “إسرائيل اليوم” لإسرائيلية اليوم الأربعاء، أجرينا حواراً مفتوحاً، والتقينا مسؤولين رفيعي المستوى، وتحدثنا عن مخاوفنا، وتحدثوا عن مخاوفهم، ونأمل ونؤمن بأن هذه خطوة في طريق علاقة طويلة ومثمرة تعكس زياراتنا الأخرى لدول الخليج التي يتجلى فيها دعم إسرائيل بالفعل.

وأضاف ستارك توجهت البعثة إلى السعودية بعد أسبوع واحد فقط من صدور تقرير يوضح أن الجهود جارية لتنظيم قمة علنية تُعد انطلاقة مُهمة بين رئيس وزراء إسرائيل وقادة دول الخليج، في الأشهر المقبلة.

وكشف ستارك بأن السعودية حرصت على توفير الأمن للوفد، الذي تمسَّك أعضاؤه بتناول الطعام الحلال الموافق للشريعة اليهودية طوال الزيارة، وشاركوا في الصلوات اليهودية اليومية.

وأردف ستارك بالقول لقد قرأتم ما بين السطور حيث سيكون وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في السعودية ويمكنكم قراءة التصريحات العامة للمسؤولين السعوديين فيما يتعلق بخطة السلام والتصريحات العامة الأخرى التي أدلوا بها. لذلك نأمل أن تستمر الأمور في التغيير في اتجاه يسعدنا”.

وكشف ستارك أن معظم الزعماء السعوديين الحاضرين فضَّلوا عدم الكشف عن هويتهم في الصحافة وأن اللقاءات عُقدت بصورة غير رسمية، أجرى محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي وحليف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لقاءً. ويُشار إلى أن العيسى ترأس مؤخراً وفداً إلى أوشفيتز لإحياء الذكرى الـ75 لتحرير معسكر الاعتقال والإبادة النازي.

وتأتي هذه الزيارة بعد أسبوعين فقط من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لـ”صفقة القرن الخاصة ببيع القضية الفلسطينية، وهى الخطة التي أكدت السعودية وبعض دول الخليج بأنها تدعمها.