المصدر الأول لاخبار اليمن

باحث اقتصادي : تحالف السعودية والإمارات يسعى خلف أطماعه الاقتصادية في اليمن

خاص // وكالة الصحافة اليمنية //


قال باحث اقتصادي، إن الحرب التي يقودها تحالف السعودية والإمارات في اليمن، ليست سياسية أو دينية كما يتم تصويرها في الإعلام، بل هي صراع اقتصادي، لكنها تأخذ الطابع السياسي أو الديني غالباً، لكسب الولاءات.

 

وأضاف الباحث الاقتصادي، محمد الروني، في تصريحات نشرها “الخليج أونلاين”، أن امتلاك اليمن لاحتياطات نفطية كبيرة جداً، هو ما دعا إلى التصارع عليه، ودخول السعودية والإمارات في هذه الحرب.

وأوضح أن الثروة النفطية في اليمن، إلى جانب امتلاك البلاد أربعة موانئ استراتيجية “الحديدة، وعدن، والمكلا، وشبوة”، جعلاه هدفاً لأطماع الآخرين.

وتابع: للأسف الحرب شتت كل الموارد اليمنية، خصوصاً النفط، بالإضافة إلى الموارد الطبيعية الأخرى من الزراعة والأسماك والذهب وغيره.

واستدل الروني على حديثه بالقول: لو أرادت السعودية والامارات الخير لليمن لساعتا على استقراره وإعادة إنتاج النفط فيه، لكنهما لا يريدان ذلك.

 وتسببت الحرب في انخفاض حاد لإنتاج اليمن من النفط الذي وصل قبل الحرب إلى نحو نصف مليون برميل يومياً، كما ساهمت التدخلات السعودية والإماراتية بمنع تصدير النفط أو استخراجه، في ظل سيطرة التحالف على الكثير من المواقع والمنشآت النفطية والموانئ المستخدمة للتصدير.