المصدر الأول لاخبار اليمن

الأناضول: بن سلمان يسعى إلى إعادة القحطاني لمنصبه

الرياض//وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت وكالة الأناضول التركية، اليوم السبت، بأن الرياض تسعى إعادة المستشار السابق في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، إلى الواجهة، بعدما برأته النيابة العامة السعودية، في ديسمبر 2019، من قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي” في قنصلية بلده بمدينة إسطنبول في تركيا.

وكان تركي آل الشيخ، مدير الهيئة العامة للترفيه، والصديق المقرب لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، نشر مقطع فيديو على موقع “تويتر”، يتضمن قصيدة ألفها القحطاني للاحتفال بقرار تبرئته من عملية الاغتيال، واصفاً إياها بأجمل قصيدة.

تحتوي القصيدة على الكثير من عبارات المديح للقضاء السعودي، واتهامات لعدد من وسائل الإعلام القطرية بشن حملات معادية للسعودية، إلى جانب انتقادات لتاريخ تركيا.

وقالت وكالة الأناضول إن وسائل إعلام عالمية فسّرت قيام المسؤولين السعوديين بإعادة نشر قصيدة القحطاني، بأنها محاولة لإعادة تكليفه بمهام مجدداً”.

أثار نشر القصيدة انزعاجاً لدى عائلة المعتقلة السعودية لجين الهذول، التي تتهم القحطاني بأن له دوراً في تعذيب ابنتهم، وكتبت لينا الهذول، شقيقة لجين، في تعليقها على تغريدة آل الشيخ: “سعود القحطاني يحتفل مرة أخرى، إنه الشخص الذي عذب أختي لجين الهذلول، مكان سعود القحطاني وراء القضبان فقط، وأنا لن أستسلم حتى تحقيق ذلك”.

واعتُقِلَت السلطات السعودية لُجين ومعها 10 سيدات أخريات في حملة تمشيط استهدفت النساء الجريئات اللاتي دافعن عن حقهن في قيادة السيارات قبل أن تسمح المملكة للنساء بالقيادة، وشملت الاعتقالات ناشطات مخضرمات مثل عزيزة اليوسف، والمُدوِّنة إيمان النفجان.