المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: قبل افتتاح مهرجان هاي في الإمارات.. مؤلفون يدينون انتهاكات حرية التعبير

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

دعت رسالة مفتوحة موقعة من العالم والمؤرخ والناشط الأمريكي فراي نعوم تشومسكي ، وائتلاف يضم أكثر من 40 منظمة غير حكومية بما في ذلك منظمة العفو الدولية و نادي القلم الدولي ، الإمارات العربية المتحدة إلى ضرورة إظهار مهرجان أبو ظبي “هاي” الذي يُفتتح غدا الثلاثاء لاحترامه حرية الحق في التعبير من خلال إطلاق سراح جميع المدافعين عن حقوق الإنسان المسجونين، والناشطين على الانترنت.

في الوقت الذي يستعد فيه مؤلفو الكتب الأكثر مبيعًا من يونغ تشانغ إلى برناردين إيفاريستو للتواجد في أبو ظبي للمشاركة في مهرجان هاي الأول في الإمارات، تحدث أبرز المشاركين في المهرجان عن أهمية حرية التعبير الممنوعة في البلاد.
وأشارت الرسالة التي نشرتها صحيفة “الغارديان” البريطانية اليوم الاثنين إلى أن الإمارات ” بلد لا يتسامح مع الأصوات المعارضة”.
مضيفين: بأنه للأسف الشديد تُكرس الإمارات مزيدًا من الجهدلإخفاء انتهاكاتها لحقوق الإنسان بدلاً من معالجتها وتستثمر بكثافة في تمويل ورعاية المؤسسات والأحداث والمبادرات التي تهدف إلى إبراز صورة مواتية للعالم الخارجي”.

يؤكد المؤلفون والأكاديميون أيضًا على دعمهم للمشاركين في المهرجان الذين يقررون التحدث علنًا ضد تصرفات حكومة الإمارات العربية المتحدة خلال زياراتهم.

وسرد تقرير الغارديان ما تخلل بعض الأحداث الثقافية التي استضافتها الإمارات، ففي 2018 انسحب مؤلفون من بينهم أنتوني بيفور وفرانك غاردنر من مهرجان الأدب بعد سجن الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز. وانسحبت المفوضة السابقة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ماري روبنسون في العام التالي بعد خطاب مفتوح ، وقعه مؤلفون من بينهم فراي ، ونواب وجماعات حملات دعائية ، بالإفراج عن الناشط الإماراتي المسجون أحمد منصور. يقضي منصور عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات بعد إدانته بتهمة “إهانة مكانة دولة الإمارات ورموزها بما في ذلك قادتها” بسبب حملته في مجال حقوق الإنسان. يُحتجز منصور حاليًا في الحبس الانفرادي ، بدون سرير أو كتب ، ولم يُسمح له إلا مرة واحدة بالخارج للحصول على هواء منعش.

وقالت متحدثة باسم مركز الخليج لحقوق الإنسان ، أحد الموقعين على الخطاب ، إن المنظمة قررت عدم مطالبة المؤلفين بمقاطعة مهرجان هاي أبو ظبي لأن الحدث قد يسلط الضوء على الانتهاكات.

وتابعت: “إنها فرصة نادرة للفت الانتباه إلى انتهاكات حقوق الإنسان المنهجية في الإمارات العربية المتحدة [في الموقع] حيث نأمل أن يكون التأثير أكبر” “من المهم أن نلاحظ أن مهرجان هاي هو حدث خاص – على عكس قمة التسامح الوهمية أو مهرجان أدب طيران الإمارات ، والذي تم تصميمه فقط لإعطاء صورة إيجابية للعالم الخارجي. ومع ذلك ، فقد ذكرنا في رسالتنا أن Hay Abu Dhabi تحت رعاية ما يسمى بوزارة التسامح ، والتي نعتبرها إشكالية والتي نأمل مخلصين ألا تقوض نزاهة حي “.

وختمت “الغارديان” بالقول إنه بالإضافة إلى منصور ، تسلط رسالة الحي الضوء على قضايا من بينها محامو حقوق الإنسان الدكتور محمد الركن والدكتور محمد المنصوري ، وكلاهما محتجزان منذ يوليو / تموز 2012 يقضيان أحكامًا بالسجن لمدة 10 سنوات. كرس الركن حياته المهنية لتقديم المساعدة القانونية لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في الإمارات.

قد يعجبك ايضا