المصدر الأول لاخبار اليمن

ديلي ميل: الهواء الملوث يقتل 8.8 مليون شخص سنويًا أكثر من الحرب والإيدز والتدخين والملاريا

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية//

أوردت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية اليوم الثلاثاء تقريرًا عن تلوث الهواء، وقالت إنه يقلل من متوسط العمر المتوقع بثلاث سنوات، ما يؤدي إلى وفاة 8.8 مليون شخص سنويا.
وأضاف التقرير: الهواء السام يقتل الناس بشكل أكبر مما تسببه الملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية والحرب والتدخين، أمراض مثل الملاريا التي تنقلها الطفيليات أو الحشرات مثل البعوض تقصر الأرواح بمقدار 0.6 سنة ، وجميع أشكال العنف – بما في ذلك الوفيات في الحروب – بمقدار 0.3 سنة.

واستعرض التقرير متوسط حالات الوفاة المتوقعة في شرق آسيا، بما في ذلك بلدان مثل اليابان والهند ، بما يقرب من أربع سنوات ، و 2.2 سنة في أوروبا.

وأشار التقرير إلى أن التبغ يقتل حوالي 7.2 مليون شخص في السنة ، وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز مليون ، والملاريا 600000 والعنف 530.000، حيث كان لتلوث الهواء تأثير أكبر على تقصير الأرواح لدى كبار السن – على الصعيد العالمي ، تحدث حوالي 75 في المائة من الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

البروفيسور ليليفيلد قال : ‘من اللافت أن كل من عدد الوفيات والخسارة في متوسط العمر المتوقع من تلوث الهواء ينافسان تأثير تدخين التبغ وهي أعلى بكثير من أسباب الوفاة الأخرى.

‘تلوث الهواء يتجاوز الملاريا كسبب عالمي للوفاة المبكرة بعامل 19 ؛ ويتجاوز العنف بعامل 16 ، وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز بعامل تسعة ، والكحول بعامل 45 ، وتعاطي المخدرات بعامل 60. ‘

ثلث الوفيات يُسببها التلوث

 
 

وتابع التقرير: ‘نظهر أن حوالي ثلثي الوفيات المبكرة تعزى إلى تلوث الهواء من صنع الإنسان ، ويرجع ذلك أساسًا إلى استخدام الوقود الأحفوري ؛ وهذا يصل إلى 80 في المائة في البلدان المرتفعة الدخل. من المحتمل تجنب خمسة ملايين ونصف المليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام.

اقترح الباحثون أنه بدون انبعاثات من صنع الإنسان ، فإن متوسط العمر المتوقع في العالم سيزداد بنحو عامين. وبدون الوقود الأحفوري وحده ، فإن العمر المتوقع سيزداد سنة واحدة. ومع ذلك ، هناك اختلافات كبيرة بين المناطق بسبب تنوع الانبعاثات.

وأكد التقرير على أنه بالرغم من كون أفريقيا واحدة من أكثر الدول تضرراً من تلوث الهواء ، حيث فقدت ثلاث سنوات من العمر المتوقع ، إلا أنه لم يتم منع سوى 0.7 عام من الضياع.

ذلك لأن أفريقيا لديها معظمها تلوث من الغبار. وعلى سبيل المقارنة ، يمكن لشرق آسيا أن تمنع ثلاث من متوسط أربع سنوات من متوسط العمر الضائع المفقود عن طريق إزالة مصدرها الرئيسي للتلوث – الانبعاثات البشرية.

في أوروبا ، يبلغ متوسط العمر المتوقع المفقود 2.2 عامًا ، ويمكن منع 1.7 منها. في أمريكا الشمالية ، يبلغ متوسط العمر المتوقع المفقود 1.4 عامًا ، يمكن منع 1.1 منها ، معظمها عن طريق التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.

قد يعجبك ايضا