المصدر الأول لاخبار اليمن

هل سيكون 2020 عام إعتراف التحالف بالهزيمة في اليمن ؟

تحليل خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

منذ بداية العام 2020  أخذت الحرب في اليمن منحنى أخر، وتسارعت الاحداث على نحو غير متوقع ،  فبعد أن كانت قوى  التحالف تحاول إقتحام صنعاء في بداية يناير ، هاهي تقف اليوم مدافعة عن معقلها الرئيسي في مدينة مارب ، بعد ان طوقتها صنعاء من كل الجهات  .

ففي أقل من شهرين خسر التحالف معظم  الاراضي التي سيطر عليها في المناطق الشرقية من اليمن ، ولم يعد يسيطر سوى على مركز واحد من مراكز محافظات اليمن الشمالية ، والمتمثل بمدينة مارب المهددة بطرد قوات التحالف منها خلال الايام القادمة .

ويتوقع مراقبون أن صنعاء ستتجه بعد تحرير مدينة مارب إلى تحرير المناطق التي يسيطر عليها التحالف في جميع محافظات اليمن الشمالية ، ومنها المناطق في محافظة الحديدة والساحل الغربي ولن ينتهي العام 2020 ،  الا وقد تمكنت صنعاء  من تحرير كافة أراضي محافظات اليمن الشمالية ، مع عدم استبعاد تحرير عدد من محافظات اليمن الجنوبية .

وما يؤيد هذا الرأي هو أن صنعاء إستطاعت بمنظوماتها الجوية المطورة والمصنعة محلياً  تحييد سلاح الجو وأفقدت التحالف ميزة التفوق الجوي  الذي كان يمثل السلاح الرئيسي في حربه على اليمن طيلة الخمس سنوات الماضية .

 

وبحسب المراقبين فان دحر  قوى التحالف على الارض خلال المعارك الاخيرة في نهم ومحافظة الجوف ، كان نتيجة لغياب سلاح الجو الذي لم  يعد قادراً على خدمة قواته على الأرض بنفس الفاعلية، بعد ان أخرجته منظومات صنعاء الدفاعية عن  الخدمة .

ووفق المراقبين فان المعارك القادمة ، بعد تحييد سلاح الجو للتحالف ستكون ميدانية  ، و قد أثبتت صنعاء تفوقها على الميدان في كل الجبهات والتي كان أخرها معركة الجوف .

بالتزامن مع هزيمة  التحالف بقيادة السعودية  في محافظات اليمن الشمالية يتلقى التحالف هزيمة داخل أراضيه فمنشأته الاقتصادية باتت عرضة للتدمير نتيجة إستهدافها بصواريخ وطائرات صنعاء المسيرة .

ويرى المراقبين ان العام 2020 سيكون عام هزيمة التحالف في اليمن ، فهل سيعترف التحالف خلال هذا العام بالهزيمة ام انه سيستمر في حربه حتى يتم دحره من كافة الاراضي اليمنية ويخسر إقتصاده  .

قد يعجبك ايضا