المصدر الأول لاخبار اليمن

بي بي سي: حقوق الانسان والحرب على اليمن أبرز قضايا وزير خارجية بريطانيا في السعودية

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

سلط موقع” بي بي سي” اليوم الأربعاء الضوء على زيارة وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب إلى السعودية لبحث العديد من القضايا من بينها مسألة إنهاء الحرب على اليمن.

وسبق لحزب العمال المعارض أن حث الحكومة البريطانية، على وقف جميع مبيعات الأسلحة للسعودية، التي تشن الحرب على اليمن منذ 2015م. حيث وفرت بريطانيا وقوى غربية أخرى الدعم الكبير من الأسلحة والمعدات والتموين للتحالف الذي تقوده السعودية.

 

 

وبحسب “بي بي سي” فإن وزير الخارجية البريطاني أكد قبل بدء زيارة السعودية  على العلاقات التي تجمع بلاده بالسعودية وخصوصًا في الجانب الاستخباراتي.

مسؤولون قالوا إن راب سيحث على “دفع التقدم” في عملية السلام في اليمن، خاصة مع تصاعد وتيرة القتال مؤخرًا.

 

ووفقًا لاتهامات تمس السعودية فيما يتعلق بحقوق الانسان والانتهاكات التي يتعرض لها الناشطين والمعارضين،سيطرح راب هذه القضية خلال زيارته، خاصة بعد السجلات السيئة للسعودية في هذه القضايا، بحسب تأكيدات منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش التي قالت في العام 2028م، إن عشرات من نشطاء حقوق الإنسان، والمثقفين، ورجال الدين، معتقلون بطريقة غير قانونية، وقد جلد عدد منهم، ومنهم نساء، وعذبوا بالصدمات الكهربائية، أو تعرضوا للتحرش الجنسي.

كما أن السعودية لا تزال تواجه ضغطا دوليا بشأن قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في اسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وذكرت ” بي بي سي” دعوة زعيم حزب العمال، جيرمي كوربن، لبريطانيا بتعليق جميع المساعدات العسكرية للسعودية، كون التحالف الذي تقوده مسؤول عن قتل مدنيين في اليمن.

قد يعجبك ايضا