المصدر الأول لاخبار اليمن

كرمان تتهم “الشرعية” ومكوناتها بالخيانة و”شرعنة احتلال اليمن”

كرمان تتهم “الشرعية” ومكوناتها بالخيانة و”شرعنة احتلال اليمن”

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أعلنت الناشطة توكل كرمان عن ثورة جديدة ضد ما سمته “ارتهان الشرعية للوصاية الخارجية والسفير السعودي وشرعنة احتلال اليمن”. ودعت إلى تشكيل “قيادة ميدانية تكون هي مصدر القرار للتحرر من وصاية واحتلال السعودية والامارات وتحالفها”.

 

وقالت في كلمة لها بمؤتمر “يمن ما بعد الحرب..رؤية استشرافية”، في مدينة اسطنبول التركية: “هناك فراغ في السلطة، فالقرارات التي يكتبها السفير السعودي وتذيل بتوقيع هادي ورئيس حكومته لا تمثلنا ولا شرعية أو مشروعية لها”.

 

كرمان، أضافت: “هادي في أحسن حالاته عاجز ومعتقل، ما يجعله غير صاحب صفة، وتجعل قراراته غير ملزمة لليمنيين طالما وهو عاجز مقيد الحرية لا يستطيع أن يقول لا للسفير السعودي، فضلا عمن هو أكبر”.

 

واتهمت الشرعية بالخيانة وتسليم اليمن للاحتلال، قائلة: “الشرعية تحوّلت إلى أداة تشرعن للمحتل الخارجي احتلال البلاد، والشرعية ليست شيك على بياض، وهي ليست أشخاص مرتهنون للمحتل والوصاية الخارجية”.

 

كرمان أضافت: إن قادة الشرعية ”رضوا بأن يكونوا مجرد أدوات في هذه الحرب، عملاء لا قادة، أتباع لا شركاء يتساوي في ذلك حسنوا النية، وسيئوا النية”. مشيرة إلى أن جميع مكونات الشرعية سواء في الارتهان.

 

وسمّت هذه المكونات بما فيها حزب الإصلاح الذي تنتمي إليه ووالدها القيادي، وقالت: إن حزب الإصلاح قائلة إنه “منذ بدايات حرب التحالف أصبح مجرد أداة بيد السعودية مثله مثل المجلس الانتقالي وقوات طارق وقوات النخبة”.

 

وأدانت التحالف بتعمد “تدمير اليمن من أقصاه إلى أقصاه، والسعي إلى تفكيكه وتقسميه إلى دويلات ضعيفة مرتهنة للسعودية والإمارات”. مستعرضة المآساة الإنسانية الكارثية التي تسبب بها التحالف في اليمن وتجريع اليمنيين للفقر والأمراض والمجاعة”.

 

كما اتهمت السعودية، قائلة: إن “السعودية تنتهي الحرب بالنسبة لها إذا عكست إدارتها للحرب اليمنية في اتفاقيات جزئية تبارك احتلالها ووصايتها على يمن تسوده اللادولة، لضمان عدم تأثير الوضع في اليمن على أمنها، وانتفاء أي تهديدات تأتيها من اليمن”.

 

وأضافت: “ناهيك عن مصالحها (السعودية) في نهب ثروات اليمن والسيطرة على موقع اليمن الجيوستراتيجي بالغ الأهمية، ولا تهتم إذا بقي اليمن مُقسما وتعمه الفوضى، وفي حالة تمزق واحترابات داخلية صغيرة”.

 

ودعت توكل كرمان إلى “تشكيل قيادة ميدانية تكون هي مصدر القرار،.. لا  تطيع أي توجيهات تأتيها من الرياض، حتى وإن ذيلت بتوقيعات هادي ورئيس حكومته، وأن ترهن طاعتها لهم بتحررهما الكامل، واستقلال قرارهما عن السعودية وتحالفها”.

قد يعجبك ايضا